الاتجاه - متابعة

تعتزم هيئة الأوراق المالية تأسيس مصرف "الحافظ الأمين" خلال المرحلة المقبلة ليتولى حفظ الأسهم والأموال الخاصة بالمستثمر، في حين أعربت عن أملها بإطلاق تداول الأسهم عبر الهواتف النقالة.

وقال رئيس الهيئة حسن العكيلي في تصريح صحفي، إن "هذا المصرف من الأدوات المهمة لإضفاء حالة من الاستقرار والطمأنينة للمستثمرين في سوق الأوراق المالية"، مبيناً أنه "في جميع بورصات العالم هناك مؤسسة تقوم بهذا الدور”، مشيراً إلى أنَّ "الهيئة أصدرت تعليمات (الحافظ الأمين) عام 2012 وكان الغرض منها استقطاب مؤسسة مالية سواء كانت مصرفاً أو شركة تتولى تلك العمليات".

وأضاف أن “مسألة تصدي أي مؤسسة للحفظ الأمين يستلزم مجموعة من المتطلبات لعلَّ بعضها مرتبط بالأمور اللوجستية والبعض الآخر بالخبرات والآخر بالاسم والسمعة للمؤسسة، والهيئة في الوقت الحالي عازمة على الاتفاق مع مؤسسة للقيام بالحفظ الأمين، وأبوابها مشرعة لتلقي طلبات من المؤسسات المالية للقيام بهذا الدور”.

واعرب عن أمله بـ”تأسيس هذا المشروع خلال الشهرين المقبلين ليتولى حفظ الأسهم والأموال الخاصة بالمستثمر، وعلى أساس وجوده يتم التداول من خلال نقل الأموال والأسهم ليكون مكاناً لحفظ الأسهم والأموال الخاصة بالمستثمرين”.

MY