الاتجاه - متابعة

بين الخبير الاقتصادي وسام التميمي، ان الحديث عن تعديل سلم رواتب الموظفين والذهاب لخيارات أخرى ماهي الا إجراءات يراد منها الإبقاء على سعر صرف الدولار عند مستواه الحالي، وهو امر سينتفع منه بعض الشرائح في حين سيبقى معظم الشعب يعاني من غلاء المعيشة.

وقال التميمي في تصريح صحفي ، ان “قانون الدعم الطارئ وزيادة مفردات السلة الغذائية ودعم البطاقة التموينية وتعديل سلم رواتب الموظفين، كلها إجراءات لن تكون كافية لخفض الأسعار وتخفيف أعباء غلاء المعيشة”.

وأضاف ان “الحكومة قد تتجه لاتخاذ الكثير من الإجراءات من اجل ضمان عدم تخفيض سعر صرف الدولار الذي انتفعت منه معظم الطبقة السياسية عبر مواصلة المتجارة بمزاد العملة والاستفادة من أموالهم في البنوك العالمية”.

وبين ان “معظم الطبقة السياسية تدفع باتجاه الإبقاء على سعر صرف الدولار، من اجل خدمة مشاريعها خصوصا ان معظم هذه الطبقة تسيطر على مشاريع سكنية ومعامل ومصانع ومرافق سياحية وجامعات أهلية”.

ولفت الى ان “الحكومة ستعمل على انصاف بعض الشرائح بحجة معالجة الاثار المترتبة على ارتفاع سعر صرف الدولار، ومنها شريحة الموظفين التي لاتشكل غير 10 بالمئة من سكان العراق في حين سيعاني معظم الشعب من غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار”.

MY