بغداد - الاتجاه

أعلنت دائرة التحقيقات بهيئة النزاهة، الأربعاء، عن تنفيذ عمليتي ضبط لحالات تجاوز على عقارات الدولة بقيمة ناهزت 35 مليار دينار، ومخالفات في عملية تأجير حوانيت في محافظة نينوى.

وقالت الدائرة في بيان، إن "ملاكات مديرية تحقيق نينوى رصدت قيام رئيس وأعضاء الجمعية التعاونية لإسكان منتسبي النفط في المحافظة، بالتجاوز على عقارات الدولة في نينوى"، مبينة أن "المذكورين أقدموا على الاستيلاء على أراض مملوكة للدولة تبلغ مساحتها (205) دوانم".

وأضافت، أن "رئيس وأعضاء الجمعية قاموا بتقطيع الأرض إلى (970) قطعة وبيعها للمواطنين"، موضحة أن "القيمة التقديرية للأرض المتجاوز عليها بلغت (34,920,000,000) دينار"، منوهة "بضبط أوليات الجمعية، وتنظيم محضر أصولي بالمضبوطات في دعوى جزائية وفق أحكام المادة (340) من قانون العقوبات".

وأوضحت أن "ملاكات المديرية قامت بضبط مدير قسم الحسابات في مديرية تربية نينوى ومعاونه ومسؤول شعبة الحوانيت المدرسية في المديرية؛ على خلفية قيامهم بتأجير الحوانيت المدرسية العائدة للمديرية البالغ عددها (400) حانوت دون محاضر تثمين وتأجير أو تنظيم عقود"، لافتة إلى أن "ملاكات المديرية، التي قامت بإجراء التحري والتدقيق، تمكنت من ضبط المتهمين أثناء محاولتهم طباعة محاضر تثمين وتأجير؛ لغرض توقيعها بتواريخ سابقة".

وذكرت أن "قاضي محكمة تحقيق نينوى المختصة بالنظر في قضايا النزاهة قرر توقيف المتهمين؛ استنادا إلى أحكام المادة (331) من قانون العقوبات".