بغداد - الاتجاه

أعلنت هيئة النزاهة، الأحد، تمكن مديرية تحقيق الهيئة في محافظة البصرة من ضبط أكثر من 40 متهماً متلبسين بنقل الأتربة وتجريف الأراضي الزراعية بصورة غير قانونية، والتحرز على قرابة 30 آلية كان يستخدمها المتهمون في أعمالهم المخالفة للقانون.

وأفاد مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة بـ"تأليف مديرية تحقيق الهيئة في البصرة فريق عمل؛ للتحري والتقصي عن المعلومات التي وردتها حول قيام مجموعة من الأشخاص يستخدمون آليات ومعدات؛ لغرض قلع مادة التراب في منطقة شط العرب، ونقلها إلى مكان آخر بدون أي إجازات رسمية، وتجريف أراض زراعية".

وأضاف، أن "الفريق بادر إلى إجراء عمليات التحري والتقصي والتدقيق في المعلومات الواردة في الإخبار، وبعد التأكد من صحة المعلومات واستحصال قرار قاضي التحقيق المختص، انتقل الفريق بصحبة قوة من إنفاذ القانون إلى الموقع، حيث تمكن من ضبط 41 متهماً، وعدد من العجلات تمثلت بـ21 لوري قلاب، و8 شفلات".

وتابع أن "المتهمين كانوا يستخدمون الآليات المتحرز عليها؛ لقلع مادة التراب ونقلها إلى مكان آخر وإجراء عملية تجريف في الأراضي الزراعية، وإحداث تجاويف وخنادق عميقة وكبيرة في الأراضي الزراعية"، منبهاً إلى أن "الفريق توصل بعد أخذ الإفادات الأولية من المتهمين إلى أن عملية نقل مادة التراب التي كانوا يقومون بها تتم لمصلحة أراض تابعة لمجموعة من الضباط".

وأشار إلى "تنظيم محضر ضبط أصولي بالعملية، التي نفذت وفق أحكام المادة (34) من قانون حماية وتحسين البيئة رقم (27 لسنة 2009)، بغية عرضه مع المتهمين والآليات المضبوطة على قاضي التحقيق المختص؛ من أجل استكمال الإجراءات القانونية وتقرير مصير المتهمين".