بغداد - الاتجاه

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية عن تمكن ملاكاتها من ضبط 1463 معاملة صرف "وهمية" في فرع دائرة توزيع الكهرباء في ديالى تم صرف مليارات الدنانير بموجبها.

وأفادت دائرة التحقيقات في الهيئة، بأن "مكتب تحقيق الهيئة في ديالى هرع إلى تأليف فريق عمل؛ للتحري والتقصي فور تلقيه معلومات حول مزاعم صرف مبلغ مقداره أكثر من (17) مليار دينار، بموجب مئات المعاملات الوهمية المزورة".

وتابعت الدائرة، أن "الفريق انتقل إلى مقر فرع توزيع كهرباء ديالى، وتمكن من ضبط 1463 معاملة صرف وهمية تمت تمشيتها في العام 2021"، لافتة إلى أن "المبالغ المصروفة بموجب تلك المعاملات تربو على 17 مليار دينار".

وأوضحت، أن "المعاملات المضبوطة خاصة بمشتريات ومشاريع وهمية، إضافة إلى أعمال صب وحفر وصيانة"، مبينة أن تلك المشتريات والمشاريع والأعمال المزعوم تنفيذها تبين أن جميعها وهمي، إذ "نفذتْ على الورق فقط"، مشيرة إلى أن "أغلب تلك المعاملات التي تم صرف مبالغها خالية من الأوامر الإدارية الخاصة بالتنفيذ".

وأشارت الدائرة، إلى "تنظيم محضر أصولي بالعملية، وعرضه رفقة المبرزات المضبوطة، على قاضي محكمة التحقيق المختصة بالنظر في قضايا النزاهة في ديالى؛ بغية استكمال الإجراءات القانونية وتحديد جهة التقصير".