الاتجاه - متابعة 

كشف فريق من الباحثين عن أفضل عدد من الخطوات التي يمكن للإنسان أن يمشيها يومياً حتى تضمن له صحة أفضل ومن ثم عمراً أطول.

ومن خلال تحليل البيانات الخاصة لعشرات الآلاف من الأشخاص عبر 4 قارات، والتي تم تجميعها من بين 15 دراسة موجودة، حيث توصّل الباحثون من خلالها إلى أن الرقم الأمثل أقرب إلى 6000 خطوة في اليوم، مع أخذ المرحلة العمرية في الاعتبار.
 
وقالت عالمة الأوبئة، أماندا بالوتش، من جامعة ماساتشوستس أمهرست، عندما صدرت الدراسة في آذار/مارس 2022: "الانخفاض التدريجي في المخاطر الصحية ارتبط بزيادة الخطوات التي يخطوها الإنسان يومياً". 

ونشرت بالوتش وفريقها، في عام 2021، بحثاً يعتمد على مجموعة مكوّنة من أكثر من ألفي فرد في منتصف العمر يعيشون في جميع أنحاء أميركا، ووجدوا أن القيام بما لا يقل عن 7 آلاف خطوة يومياً يقلل من فرص الوفاة المبكرة بنسبة 50 إلى 70%.
 
 وتضمّن التحليل التلوي لعام 2022، معلومات تمّ جمعها عن الصحة وعدد الخطوات لـ47471 شخصاً بالغاً من آسيا وأستراليا وأوروبا وأميركا الشمالية، ووجد الباحثون أن 25% من البالغين الذين يمشون أكثر كل يوم، لديهم فرصة أقل للوفاة بنسبة 40 إلى 53%.
 
وبالنسبة للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً فما فوق، يصل هذا الخطر المنخفض إلى نحو 6 آلاف إلى 8 آلاف خطوة يومياً، وقد يكون للمضي قدماً في الدراسة فوائد أخرى، لكن انخفاض فرصة الوفاة ليس من بين هذه الفوائد.
 
ووجدت الدراسة أن الأشخاص الأصغر سناً يمكنهم المشي أكثر قليلاً، ولكن لا يوجد دليل على أنهم سيعيشون بالضرورة لفترة أطول من خلال المشي أكثر من 8 آلاف إلى 10 آلاف خطوة يومياً، بحسب مجلة "ساينس أليرت" العلمية.
 
  وختمت بالوتش: "الخلاصة الرئيسية هي أن هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن التحرّك ولو قليلاً هو مفيد، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يقومون بنشاط قليل للغاية".