الاتجاه - متابعة

هددت شركة ابل ، اليوم الجمعة ، بازالة تطبيق الفيسبوك من متجرها بعد تقارير سرية تخص الشركة .

وذكرت الاندبندت في تغريدة على "تويتر" ، ان شركة "أبل" هددت بإزالة تطبيق موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك من متجر التطبيقات الخاص بها، بعدما كشف تقرير سري لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن عمليات اتجار بالبشر تحصل عبر الموقع وهو على علم بها. 

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلت أن أشخاصاً من الشرق الأوسط استخدموا "فيسبوك" لنشر إعلانات توظيف تحولت إلى واجهة للاتجار بالبشر، مؤكدةً أن إدارة الموقع كانت على علم بما يجري حتى قبل تحقيق "بي بي سي".

كما أظهرت الوثائق التي نشرتها "بي بي سي" أن موظفي "فيسبوك" كانوا قد كشفوا تلك العمليات التي تقوم على إغراء نساء بالوظائف، وقد وقع بعضهن فعلاً في فخ العمل في ظروف مسيئة، حيث تم استغلالهن ومنهن مَن تعرضن للابتزاز الإلكتروني أيضاً. وتقدمت كثيرات بشكاوى أخيراً بعد وقوعهن ضحية هذه العمليات. 

وكان موظفون في "فيسبوك" حذروا رؤساءهم، وفق ما ذُكر، بشأن عمليات بيع الأعضاء والمواد الإباحية وغيرها، لكن الاستجابة كانت شبه معدومة من قبل الإدارة، فاكتفت باتخاذ إجراءات محدودة من قبيل إزالة بعض الصفحات، فيما بقي عدد كبير منها يعمل علناً وفق ما ورد في الوثائق. 

وعلى الرغم من أن الموقع كان يُستخدم بمعدل كبير في الدول النامية عامةً، ويطال بشكل خاص البلدان الآسيوية في هذا النوع من العمليات، كانت ضحاياه أخيراً من العالم العربي أيضاً وبمعدلات مرتفعة.

MY