بغداد - الاتجاه

أكد رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، الأحد، أن القرار الأخير المتضمن تمديد الفصل التشريعي جاء لاستكمال جملة من القوانين المهمة وفي مقدمتها جداول الموازنة العامة الاتحادية لعام 2024.

وقال مكتب المندلاوي في بيان، إن "رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، رعى الملتقى العشائري الأول تحت شعار (تكامل المسؤولية الوطنية بين التشريع النيابي والسُنن العشائرية)، بحضور عدد من النواب وشيوخ ووجهاء عشائر العراق".

ونقل البيان عن المندلاوي قوله إن "المرجعية الدينية العُليا أبرزت دور العشائر الأصيلة في الحفاظ على المنظومة القيمية لشعبنا وتنوع أطيافه والتعايش السلمي بين كل مكونات المجتمع، واعتبرتها ذراع العراق عند اشتداد المحن"، معرباً عن "حرصه على أن تكون مخرجات مؤتمر اليوم بداية عملية لشراكة نيابية - عشائرية، تضاف إلى سجل خدمة البلد والشعب وتعزيزاً لدور ومكانة العشائر العراقية". 

وأكد، أن "القرار الأخير المتضمن تمديد الفصل التشريعي جاء لاستكمال جملة من القوانين المهمة وفي مقدمتها (جداول الموازنة العامة الاتحادية لعام 2024)، فضلاً عن استمرار الدور الرقابي الداعم للبرنامج الحكومي، ومواصلة الجهود الحثيثة لعودة تمثيل إخواننا العرب السنة في رئاسة المجلس اليوم قبل الغد من خلال تكثيف الحوارات مع كل الجهات السياسية". 

ولفت إلى أن "مجلس النواب مع سنّ قانون خاص بالعشائر العراقية، يكفل مكانتها ويضمن تنظيم شؤونها"، مطالباً بـ"ضرورة التعاون مع الحكومة ومساندتها على تطوير عمل الجهات التنفيذية المختصة في وزارة الداخلية وغيرها بما يضمن الحفاظ على مكانة العشائر وتمكينها في تأدية أدوارها الوطنية والمجتمعية، وبما يؤمن تفعيل دورها كشريك أساسي وداعم في سيادة وتنفيذ القانون".