الاتجاه/ متابعة 

دعت وزارة الخارجية الفلبينية، اليوم الثلاثاء، مواطنيها العاملين في العراق الى العودة الطوعية بعد أكثر من عام على تنفيذ عمليات الإجلاء الإلزامية من البلاد.

وذكرت صحيفة "رابلر الفلبينية"، إن "الخارجية الفلبينية اعلنت في بيان لها تخفيض مستوى التأهب الأمني في العراق من الدرجة الرابعة الى الثالثة بسبب بعض التحسن في الوضع الأمني في البلاد وبناءً على طلب العمال الفلبينيين في الخارج".

واضاف التقرير، أن "مستوى التأهب من الدرجة الثالثة يتم إصداره عند حدوث اضطرابات عنيفة أو عدوان خارجي في منطقة محدودة على عكس مستوى التنبيه 4 الذي يتم إصداره في أوقات الصراع الداخلي واسع النطاق أو الهجوم الخارجي الكامل".

وتابع، أن "خفض مستوى التأهب في العراق يعني أيضًا أن إعادة توطين العمال الفلبينيين في الخارج سوف يُسمح لهم بالعودة إلى البلاد، فيما لا يزال حظر النشر على عمال الخدمة المنزلية والعاملين في الخارج المعينين حديثًا ساري المفعول".

وواصل، أن "إدارة التوظيف الفلبينية في الخارج اشترطت على أن أرباب العمل العاملين في الفلبين يجب أن يوقعوا “تعهد بضمان أماكن العمل المؤمنة في العراق وتعهد يضمن الرعاية المالية وتسهيل إعادة العمال الفلبينيين في الخارج إلى الوطن، بما في ذلك غرامات السفر جواً والتأشيرات".

وبين، أن "وزارة الخارجية الفلبينيينة في العراق حثت مواطنيها على مواصلة توخي الحذر وقصر التحركات على الرحلات الضرورية فقط، كما يجب على العاملين في أيضًا البقاء على اتصال بالسفارة الفلبينية في بغداد".