الاتجاه - متابعة 

دعا رئيس كتلة حقوق النيابية النائب حسين هاشم العامري ، اليوم الاربعاء ، الحكومة المقبلة والبرلمان بالتحرك الجدي لانهاء الانتهاكات التركية في شمال العراق، مبينا ان العراق يمتلك اوراق ضغط تنهي الاحتلال.

وقال العامري في بيان إن "إننا ضد أي اعتداءات أو انتهاكات تمس السيادة العراقية من أيّ طرف كان.

وشدد على أن "سيادة العراق خطاً أحمر لا يمكن تجاوزه بأيّ حال من الأحوال وأن التمادي التركي في التجاوز على السيادة الوطنية يشير بوضوح إلى ضعف الموقف الحكومي وعدم الوقوف بوجه تلك الإعتداءات التي تستهدف سيادة الوطن وتتسبب بإحداث أضرار في المنازل السكنية للمدنيين وإحراق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية فضلاً عن عمليات نزوح عشرات الأسر من مناطقها جراء القصف التركي".

وأضاف أنه "على الرغم من الدعوات السياسية والشعبية الحكومة التركية باحترام سيادة العراق وحُسن الجوار والأعراف الدبلوماسية والقوانين الدولية إلا أنها لم تعر إهتماماً لذلك وواصلت إعتداءاتها وقصفها للأراضي العراقية بذريعة ملاحقة حزب العمال الكردستاني، فضلاً عن توغلها المستمر وإحتلالها مساحات واسعة من الأراضي العراقية تقدر بمئات الكيلومترات وانشاء قواعد عسكرية في نينوى وإقليم كردستان تضم آلاف الجنود في تعدٍ سافر لسيادة البلد".

وطالب العامري الحكومة المقبلة والبرلمان الجديد بان "يضعوا ضمن اولويات عملهم الحفاظ على سيادة البلد وان يكون للبرلمان موقف حازم برفض ايّ تواجد اجنبي على الاراضي العراقية واستثمار الحركة التجارية ورقة ضغط على انقرة".

وثمن رئيس كتلة حقوق "دور البرلمان السابق وممثلي الشعب بالتصويت على قرار اخراج القوات الاجنبية من العراق”، داعيا “الحكومة المقبلة إلى تنفيذ هذا القرار الذي يصب في صالح البلد وشعبه فضلاً عن تقديم شكوى إلى الامم المتحدة ضد تركيا تطالب قواتها بالانسحاب وايقاف توغلها وتدخلاتها في شؤون العراق".

MY