الاتجاه - متابعة 

وضح الخبير الاقتصادي نبيل جبار، اليوم الاحد، الملفات المهمة التي تسعى حكومة محمد شياع السوداني اضافتها في موازنة 2023، فيما أكد ان السوداني يحاول الانتقال تدريجيا الى موازنة "البرامج والاداء". 

وقال جبار في تصريح صحفي ، إن "حكومة السوداني تسعى لاضافة صندوق التنمية الوطني في الموازنة المقبلة لـ2023 عبر استقطاع جزء من الايرادات النفطية لصالح هذا الصندوق والذي يتوقع ان يكون بحدود 5 مليارات دولار او 5 تريليونات دينار ". 

وأضاف ان "ما يميز هذا الصندوق هو ابعاده عن يد مؤسسات الدولة ووزارات الحكومة وهو اداة تمويل القطاع الخاص لتنفيذ مشاريع تنموية بديلا عن الاقتراض الخارجي"، مبينا أن "السوداني يحاول ان يركز على تنفيذ المشاريع المحالة خصوصا تلك المشاريع التي وصلت نسبة انجازها 70% فاكثر". 

وأوضح الخبير الاقتصادي أن "رئيس الوزراء يحاول الانتقال تدريجيا الى موازنة (البرامج والاداء) بديلا عن اسلوب الاعداد السابق للموازنات"، معتبراً "التحدث عن الانتقال الفوري لموازنة البرامج هو حديث غير واقعي". 

وكان النائب عن كتلة ائتلاف دولة القانون محمد الشمري، دعا اليوم الأحد، الحكومة الى ضرورة انجاز موازنة 2023 ورفعها للبرلمان خلال الشهر الجاري، مبينا أن إقرار الموازنة نهاية العام الحالي سيسهم في تنظيم عمل المنهاج الحكومي بالتوقيتات التي حددها السوداني.

MY