الاتجاه - متابعة 

كشف عضو مجلس النواب برهان المعموري، اليوم الثلاثاء، تفاصيل اجتماعات اختيار رؤساء اللجان النيابية، فيما اكد أن رئاسة البرلمان والكتل السياسية اعتمدوا آلية "المحاصصة".

وقال المعموري في تصريح صحفي ، إن "رئاسة مجلس النواب لم تكن لديها أي دور في اختيار رؤساء اللجان النيابية، بل اعتمدوا آلية المحاصصة وتقاسم اللجان بالاتفاق مع رؤساء الكتل السياسية".

وأضاف، ان "أعضاء مجلس النواب تمردوا عن توجيهات الكتل السياسية التابعين لها وتم الضغط عليهم بانتخاب اشخاص غير  مقتنعين بهم أصلا"، لافتاً أن "هذا الامر دفع لاستدعاء اللجان النيابية بصورة منفصلة داخل قاعة رئاسة مجلس النواب وبحضور رؤساء الكتل السياسية لكي يتم الضغط على النواب، وتمرير مرشحيهم".

وأوضح "لقد برزت المحاصصة المقيتة بأبشع صورها في اختيار رؤساء اللجان وسط انعدام الاختصاص وغياب المهنية وزج بعض العناصر غير الكفوءة من قبل بعض الكتل السياسية مقابل حرمان الشخصيات الكفوءة وعدد من المستقلين وممثلي الأقليات من تمكينهم لممارسة دورهم الرقابي والتشريعي".  

وكان، مصدر نيابي قد كشف، اليوم الثلاثاء، عن كواليس انتخاب رؤساء اللجان النيابية يوم امس، مبينا ان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ونائبيه مارسوا ضغطوا باتجاه اختيار الشخصيات وفقا للمصالح الحزبية.

MY