الاتجاه - متابعة 

اعتبر النائب السابق فاضل الفتلاوي ، اليوم الاحد، ان الاتفاقية التي ابرمت بين ايران والسعودية بوساطة الصين ستشكل ضغطا على الدول التي طبعت مع الكيان الصهيوني بشكل رسمي، فيما اكد ان السعودية رأت تحقيق مصالحها في التعاون مع ايران من خلال التعاون المشترك في الملفات السياسية والاقتصادية والأمنية.

وقال الفتلاوي في تصريح صحفي إن "إتمام الاتفاق الايراني ـ السعودي سيفضي بالاستقرار على المنطقة العربية"، مشيرا الى ان "السعودية رأت تحقيق مصالحها في التعاون مع ايران عبر التعاون المشترك في الملفات السياسية والاقتصادية والأمنية".

واوضح ان "تذمر الكيان الصهيوني من إعادة العلاقات الدبلوماسية بين ايران والسعودية له اثار إيجابية بحكم الوضع الذي الت اليه منطقة الشرق الأوسط في الفترة المقبلة"، لافتا الى ان "الاتفاقية التي ابرمت بين السعودية وايران ستشكل ضغطا على الدول التي طبعت مع إسرائيل بشكل رسمي".

ولفت الى ان "الاتفاقية ستكون بمثابة رادع قوي للدول التي تفكر في التطبيع مع الكيان الصهيوني في الفترة القادمة"، مضيفا ان "ثقل الدولتين السياسي والاقتصادي احد عوامل نجاح المفاوضات بين البلدين عبر وساطة الصين والعراق وعمان".

وكان المحلل السياسي صباح العكيلي ذكر إن "الاتفاقية تعود لفشل السياسية الاميركية في الشرط الأوسط ودخول الصين كلاعب أساسي على الصعيد السياسي الاقتصادي والاجتماعي، حيث ستتولى الاخيرة إعادة تخطيط المنطقة حسب الأولويات بالنسية للدول".

MY