الاتجاه - متابعة 

أحصى الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الأربعاء، كمية الأموال المرسلة من الحكومة الاتحادية لإقليم كردستان على شكل قروض، وفيما بين طريقة ارجاع هذه الأموال، أكد أن أزمة بغداد واربيل "انتهت موقتاً".

وقال القيادي بالحزب وفا محمد، في تصريح صحفي ، إن "إقليم كردستان وبعد موافقة مجلس الوزراء على ارسال 700 مليار دينار ولمدة ثلاثة أشهر، فيكون قد تسلم 4 تريليون و600 مليار دينار من الحكومة الاتحادية".

وأضاف أن "هذه الأموال تم ارسالها الى حكومة كردستان على شكل قروض، تصرف من قبل المصارف الحكومية المتواجدة في بغداد وهما كل من الرافدين والرشيد".

وبشأن طريق إعادة المبلغ لبغداد، بين أن "حصة إقليم كردستان من الموازنة المالية تبلغ 16 تريليون دينار ونصف، اي ما يكفي لتصفية حسابات كردستان مع الحكومة الاتحادية"، مبيناً أن "بغداد ومهما أرسلت من قروض، فإن ارجاعها سهل جداً".

واوضح أن "أزمة الرواتب التي حصلت خلال الأيام المقبلة بين بغداد واربيل، وبعد ارسال قروض مالية، فأنها انتهت مؤقتاً"، لافتاً الى أن "الحل النهائي سيكون بإرسال حصة الموازنة المقررة".

وكان مجلس الوزراء قد صوت على إقراض حكومة إقليم كردستان العراق مبلغاً قدره تريليونان ومائة مليار دينار للسنة المالية الحالية يتم دفعها على ثلاث دفعات متساوية بـ(700) مليار دينار لكل دفعة، ابتداءً من شهر أيلول.