الاتجاه/ متابعة 

قال رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبد السلام، إن الأميركيين بتقديمهم الشروط السعودية كمقترح لوقف الحرب، أثبتوا مجدداً أنهم يقفون خلف العدوان والحصار بشكل صريح.

وأكد عبد السلام، أن "ما لم يحصلوا عليه بالحرب والدمار لن يحصلوا عليه بالحوار، فالعدوان والحصار لم يتوقفا ليوم واحد منذ 6 أعوام، فما هو المفهوم الأميركي لإطلاق النار والحصار؟".

ولفت إلى الى "عدم وجود أي تغيير حقيقي نحو إنهاء الحرب ورفع الحصار، وهذه الأمور بيد الطرف الآخر"، مضيفاً أن "ما قاله المبعوث الأميركي حول وصول المساعدات الإنسانية لليمن، وعدم وصولها إلى مستحقيها سقطة كبيرة جداً".

وأوضحعبد السلام، أن "السفن النفطية يشتريها تجار يمنيون بأموالهم وتحصل على تصريح أممي ويأتي تحالف العدوان ليمنعها من الوصول تعسفياً".

وتابع عبد السلام، "قبلنا بكل الشروط التي اقترحتها الأطراف الأخرى لضمان وصول المساعدات الإنسانية، وعندما لم يجدوا أي حجة للاستمرار في الحصار قالوا إنها لا تصل إلى مستحقيها".

وتابع، "نحن من يطلب توحيد الإيرادات في اليمن وصرف المرتبات، وهم يرفضون هذا الأمر، بل يريدون وضع الإيرادات تحت تصرف حساب خاص ومقفل يتحكمون به هم".

وأكد أن "لا جديد في ما أسماه المبعوث الأميركي إلى اليمن بالمقترح، وما قدمه يمثل الرؤية السعودية. إذ لم ينص على رفع الحصار ولا على وقف إطلاق النار، بل التفافات شكلية تؤدي لبقاء الحصار بشكل دبلوماسي".