الاتجاه/ متابعة   

حذر وزير الصحة الألماني المنتهية فترة ولايته ينس شبان من أن التطعيمات وحدها، مع الجرعات التنشيطية قد لا تتمكن من كسر موجة كورونا الحالية على المدى القصير، مؤكدا ان المانيا في حالة طوارئ وطنية بسبب الجائحة.

وقال شبان  وهو من حزب المستشارة أنغيلا ميركل  اليوم في برلين "نحن في حالة طوارئ وطنية"، مبينا ان "الوضع يقتضي الآن جهداً وطنياً لمواجهة الخطر". 

وحذر شبان من أن "التطعيمات وحدها، مع التعزيزات، لن تتمكن من كسر الموجة على المدى القصير".

وأشار شبان إلى معيارية العتبة الموحدة التي وافقت عليها الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات بشأن قوة التحميل على المستشفيات، والتي يجب أن تطبق بصورة أكثر صرامة داخل الولايات لمواجهة كورونا.

وأوضح شبان أن تنفيذ الإجراءات المعتزمة بالتزامن مع تطبيق قاعدة عدم السماح بدخول المؤسسات إلا بالتطعيم أو الشفاء من المرض يجب أن تطبق وتراجع بصرامة واستمرار، مضيفاً أن الأمر هنا يتعلق "بالإغلاق أمام الأشخاص غير المطعمين" ووضع قيود شديدة على اتصالهم بالمجتمع.

ودعا شبان مواطنيه إلى الإسراع في تقليل الاختلاط الاجتماعي بسبب الانتشار السريع لكورونا في ألمانيا.

كما أشار الوزير إلى ضرورة نقل مرضى العناية المركزة إلى عيادات أخرى. وبين الوزير أن وضع الاضطرار هذا يقتضي نقل المرضى إلى عيادات أخرى ليس فقط داخل المناطق الخمس المخصصة لذلك في ألمانيا ولكن أيضا ولأول مرة يجب تطبيق ذلك على نطاق أوسع يمتد إلى الدول المجاورة. وقال شبان إن تصويتا على ذلك سيجري كل أسبوع بين الحكومة والولايات.

 

م،أ