الاتجاه/ متابعة 

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا للصحافي توماس فريدمان قال فيه إنه عندما يندلع نزاع كبير مثل أوكرانيا، يسأل الصحافيون أنفسهم دائما، "أين يجب أن أضع نفسي؟" كييف، موسكو، ميونخ، أم واشنطن؟. 

ويعلق الكاتب ، "في هذه الحالة، جوابي ليس أيا منها، لأن المكان الوحيد لفهم هذه الحرب هو ما يجري في رأس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فهو أقوى زعيم روسي لا يكبحه شيء منذ ستالين، وتوقيت هذه الحرب هو نتاج طموحاته واستراتيجياته وشعوره بالظلم، ولكن مع كل ما قيل، فإن أميركا ليست بريئة تماما من تأجيج نيرانه". 

ويضيف فريدمان، أن بوتين يتعامل مع طموح أوكرانيا ترك مجال نفوذه كخسارة إستراتيجية وإهانة شخصية ووطنية، مشيرا لما قاله في خطابه، إذ قال بالحرف الواحد إن أوكرانيا ليس لديها حق بالاستقلال لأنها جزء لا يتجزأ من روسيا – شعبها "مرتبط بنا بالدم والروابط الأسرية"، وهذا هو السبب في أن هجوم بوتين على حكومة أوكرانيا المنتخبة ديمقراطيا يبدو و"كأنه معادل جيوسياسي لجرائم الشرف". 

ويبدو أن بوتين يريد القول للأوكرانيين الذين يريد معظمهم الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي أكثر من الناتو، "لقد وقعتم في حب الشخص الخطأ. لن تهربوا مع الناتو أو الاتحاد الأوروبي. وإذا اضطررت إلى ضرب حكومتكم حتى الموت وسحبكم إلى الوطن، فسأفعل". 

ويعلق الكاتب، أن "هذا أمر قبيح، ومع ذلك، هناك قصة خلفية ذات صلة، إن ارتباط بوتين بأوكرانيا ليس مجرد نزعة قومية صوفية".