الاتجاه - متابعة

في أعقاب احتجاز اليونان لسفينة شحن تحمل العلم الإيراني في سواحلها، أصدرت منظمة الموانئ والبحرية الإيرانية بيانا عصر اليوم أدانت فيه حركة الحكومة اليونانية من توقيف السفين و تفريغ شحنتها من البضائع.

و قالت المنظمة في بيان ، أن سفينة الشحن الإيرانية أصيبت بعطل مفاجئ ما دفعها للجوء إلى سواحل اليونان لطلب المساعدة ، ليتفاجأ بحارتها بحجز الحكومة اليونانية لسفينتهم و تفريغ ما فيها من بضائع دون إذن.

ووصفت منظمة الموانئ والبحرية الإيرانية، عمل حكومة اليونان بـ "القرصنة البحرية"، داعية إياها للإيفاء بتعهداتها الدولية التي تنص على حماية السفن الأجنبية و مساعدتها.

من جهتها أكدت الخارجية الإيرانية تقديمها طلبا للحكومة اليونانية بصيانة السفينة وإرجاع البضائع إليها، غير أن اليونان تجاهلت الطلب لتدعم القوات الأمريكية على سواحلها في سلب السفينة الإيرانية الشحنة ليلة البارحة ، ما زاد من خطر التلوث على السفينة نظرا لأنها تعاني من نقص فني، معتبرة ما حدث “نقضا للمواثيق الدولية”.

و كانت دولة اليونان أوقفت قبل شهرين أيضا سفينة تابعة للجمهورية الإسلامية في إيران، حيث ادعت صحيفة واشنطن بوست أنها كانت تنقل النفط، ما حدى باليونان لاحتجازها متسببة بإيقاف المفاوضات بفيينا.

MY