ترجمة- الاتجاه 

Richard LeBaron

هناك الكثير من التكهنات ولكن القليل من الحقائق المعروفة حول العملية الجارية لتحقيق علاقات دبلوماسية طبيعية بين السعودية والكيان الصهيوني، وتشير التقارير الصحفية إلى أن السعوديين قدموا مطالب معينة للولايات المتحدة كشرط للمضي قدمًا مع الكيان الصهيوني، ووفقًا للتقارير، يطلب السعوديون ضمانات بأن الولايات المتحدة بتوفير الحماية لها بالإضافة إلى مكانة مميزة في الحصول على التكنولوجيا النووية، وتشير بعض التقارير أيضًا إلى أن السعوديين يريدون أن يُتركوا وحدهم في قضايا حقوق الإنسان، وبينما تعهدت إدارة بايدن بالعمل من أجل العلاقات الدبلوماسية العادية بين الكيان الصهيوني والسعودية، فإن الزيارة الأخيرة إلى الرياض التي قام بها مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في 7 مايو لم تسفر عن أي تقدم واضح.

وهذه المساومة مع الولايات المتحدة بشأن إسرائيل تتبع تقريبًا النموذج الذي وضعته دول أخرى في التعامل مع وجود الكيان الصهيوني: حصول المغرب على تنازلات أمريكية بشأن الصحراء الغربية، وحصول الإمارات بشكل أفضل على الأسلحة الأمريكية المتطورة، وفي وقت سابق، تلقت مصر مساعدات أمريكية ضخمة مقابل معاهدة سلام مع إسرائيل، لكن نموذج المساومة هذا ليس هو الطريقة الوحيدة للتعامل مع هذه القضية، ويمكن خدمة السعوديين بشكل أفضل من خلال تجنب هذا النهج غير المباشر الذي سيؤدي بالتأكيد إلى نتائج غير مؤكدة، ومع وضع ذلك في الاعتبار، يجب على السعوديين دراسة خيار التحرك من جانب واحد لإقامة علاقات مع الكيان الصهيوني.

اذ يحمل النهج الأحادي المباشر ثلاث مزايا واضحة للسعودية، والأهم هو أنه سيعالج على الفور وبفعالية عجز النوايا الحسنة الذي تعاني منه المملكة في واشنطن، ومن المرجح أن يكون النقاش العام المطول في الولايات المتحدة حول منح الشروط للسعودية فيما يتعلق بالتطبيع أمرًا محرجًا، وفي أسوأ الأحوال، لن يعطي ضمانًا كبيرًا بأن التزامات الولايات المتحدة، إذا تم تقديمها، ستكون دائمة.

ومن ناحية أخرى، إذا تصرفت القيادة السعودية بمفردها، فستحصل السعودية على الفور على دعم الدوائر الانتخابية الرئيسية في الكونجرس الأمريكي وفي المجتمع الكبير من المنظمات - اليهودية والمسيحية والعلمانية - التي تدعم الكيان الصهيوني. وإن هذا النوع من الأجواء الجديدة هو الذي يحتاجه السعوديون بشدة إذا كانوا يريدون علاقات بناءة وطويلة الأمد مع الولايات المتحدة، بما في ذلك ليس فقط الوصول السهل إلى الأسلحة، ولكن أيضًا ما يعتبرونه الاحترام الواجب لقيادتهم. ولن تشتري المبالغ الهائلة التي يتم إنفاقها على جماعات الضغط هذا النوع من الاحترام.

والميزة الرئيسية الثانية للتحرك السعودي المباشر مع الكيان الصهيوني هي تأسيس السعودية كقوة عربية لا غنى عنها في الشرق الأوسط، ومن الواضح أن هذا الوضع هو أحد طموحات القيادة السعودية الحالية، كما تشهد على ذلك التحركات الأخيرة لإنهاء الحرب في اليمن وتطوير علاقة عمل مع منافستها الاستراتيجية الرئيسية إيران. وليس من المنطقي أن يُنظر إلى هذه القوة الناشئة على أنها تقدم عطاءات الولايات المتحدة - وهي امتناع مشترك عن أولئك في العالم العربي الذين يعارضون العلاقات الطبيعية مع إسرائيل.

وإن العمل بشروط المرء عند السعي لتحقيق المصالح الوطنية هو دائمًا استراتيجية أفضل، فالسعودية قادرة تمامًا على التعامل مع الكيان الصهيوني بمفردها. وإنها لا تحتاج إلى الولايات المتحدة كوسيط ولا تحتاج إلى أفراد ومنظمات حسني النية يتطلعون إلى زيادة ملفهم الشخصي بجائزة العلاقات السعودية الإسرائيلية العادية. وتريد سلطة الاحتلال الحالية المطالبة بهذا الفوز وتطلب مساعدة كبيرة من الولايات المتحدة. ويمكن للسعوديين استباق كل تلك المناورة بقرار بسيط يسلط الضوء عليهم، وليس على الجهات الفاعلة الأخرى. وبعبارة أخرى، يمكنهم القيادة بدلاً من اتباعها.

وبدلاً من أن يُنظر الى تطبيع العلاقات السعودية مع الكيان الصهيوني على أنه رضوخ للمصالح الأمريكية والإسرائيلية، فإن الاعتراف من جانب واحد سيُنظر إليه على أنه عمل مفاجئ وجريء من قبل قيادة سعودية واثقة.وإن إضافة الاتصال مع الكيان الصهيوني من شأنه أن يغير التوازن الأمني بالنسبة للسعودية ، مما يجعل السعودية قوة إقليمية قوية لا يستهان بها. ومن المرجح أن تؤدي هذه الخطوة إلى تنسيق أمني واستخباراتي أوثق بين و السعودية والكيان الصهيوني ، على الرغم من أننا لا ينبغي أن نتوهم أن المملكة ستنضم إلى الكيان الصهيوني  في حالة اشتركت في حرب بالمنطقة .

وهناك العديد من الحجج الصحيحة ضد العمل الانفرادي، ولا داعي للتطرق إليها هنا. حيث ستحتاج القيادة السعودية إلى تحديد كيفية إدارة رأيها العام المحلي، والذي لم يكن مواتياً للتطبيع مع الكيان الصهيوني. ومع ذلك، تشير الأدلة حتى الآن إلى أن القيادة الحالية واثقة من قدرتها على القيادة بدلاً من اتباع جمهورها.

والأهم من ذلك، ماذا عن المطلب السعودي الطويل الأمد بأن يحقق الفلسطينيون إقامة دولة كشرط للاعتراف ؟ فليس من الواضح في هذه المرحلة ما إذا كان السعوديون لا يزالون ينظرون إلى السلام بين الكيان الصهيوني والفلسطينيين على أنه مصلحة سعودية حاسمة أو قابلة للتحقيق. ولم يرد ذكر للفلسطينيين في أي قائمة بالأوضاع المسربة. ولا يوجد دليل يشير إلى أن فشل السعودية في الاعتراف بالكيان الصهيوني  كان له أي تأثير على تعزيز مفاوضات ذات مغزى. ويحتاج السعوديون إلى التفكير فيما إذا كان لديهم المزيد من النفوذ مع الكيان الصهيوني  بشأن القضية الفلسطينية من داخل الخيمة الدبلوماسية.

ولدى السعوديين فرصة لتحديد نوع جديد من القيادة العربية - نوع لا تقاس بصلاتها بالقوى الخارجية، ولا يتطلب من الآخرين التفاوض نيابة عنها، ويؤسس المملكة العربية السعودية كقوة إقليمية أقوى وأكثر مصداقية.

المصدر: اتلانتك كاونسل