بغداد/ الاتجاه

يعتزم الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذهاب الى بغداد مع غريمه الاتحاد الوطني بمرشح واحد لمنصب رئاسة الجمهورية، وفقاً للنائب عن الحزب سيروان الدوبرداني.

ويرى دوبرداني في تصريح له، ان "الكشف عن اسم مرشح منصب رئاسة الجمهورية مرتبط بشروط عامة وليست خاصة بالاكراد، سيما وان الحزبين عازمين على الذهاب الى البرلمان الاتحادي بمرشح واحد". 

وبحسبه فان "قضية الكشف عن مرشح منصب رئيس الجمهورية شبه محسوم بين الحزبين البارتي واليكتي، الا ان الحزبين "ينتظران من القوى السياسية ومعها الاكراد حسم قضية الاتفاق على مرشح رئاسة الوزراء وتشكيلة الحكومة المقبلة".

ويضع الدبورداني شرطا اخر يتمثل بـ"الاتفاق النهائي للقوى السياسية وتحديد موعد ثابت ونهائي لحل البرلمان واجراء الانتخابات المبكرة"، موضحا ان "الحزبين يؤكدان على عدم اقصاء أي جهة سياسية في تشكيل الحكومة بما فيها التيار الصدري سواء رغب بالمشاركة من عدمها".

ويرجح النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، "حسم الاتفاقات السياسية خلال الأسبوع الجاري".

ويتمسك الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة بافل طالباني بترشيح برهم صالح لرئاسة الجمهورية، في مقابل تمسك الحزب الديمقراطي الكردستاني بترشيح ريبير احمد لنفس المنصب.

وعقد البرلمان العراقي، جلسة له في الـ 28 من أيلول المنصرم، انتخب فيه نائبا اول لرئيس البرلمان، ورفض طلب الاستقالة الذي تقدم به رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

ومن المرجح ان يعقد البرلمان، جلسة له خلال الاسبوع الحالي، وتحديدا بعد غد الثلاثاء، على امل ان يتضمن جدول الاعمال، نقاط تحدد التصويت على تسمية رئيس الجمهورية.