متابعة - الاتجاه

استمرت أسعار النفط في حصد المكاسب في تعاملات الأربعاء المبكرة، وسط قلق في الأسواق من نقص في الإمدادات بعد أن مددت السعودية وروسيا تخفيضاتهما الطوعية في الإمدادات حتى نهاية العام.

وكانت وكالة الأنباء السعودية نقلت، أمس الثلاثاء، عن مسؤول بوزارة الطاقة أن السعودية قررت تمديد خفض إنتاجها الطوعي بمليون برميل يوميا ثلاثة أشهر أخرى حتى نهاية كانون الأول 2023.

في سياق متصل، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في بيان، أمس الثلاثاء إن روسيا مددت قرارها الطوعي بخفض صادراتها النفطية 300 ألف برميل يومياً حتى نهاية العام الجاري.

وتأتي التخفيضات الطوعية السعودية والروسية علاوة على خفض نيسان الذي اتفق عليه عدد من منتجي أوبك+، والذي يمتد حتى نهاية عام 2024.

وكان المستثمرون يتوقعون أن تقوم السعودية وروسيا بتمديد التخفيضات الطوعية حتى تشرين الأول، لكن التمديد لمدة ثلاثة أشهر كان غير متوقع.

تحرك الأسعار

بحلول الساعة 0315 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 14 سنتاً بما يعادل 0.16 بالمئة إلى 90.18 دولار للبرميل. وسجل الخام أمس الثلاثاء أول تجاوز لمستوى 90 دولاراً منذ تشرين الثاني الماضي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 11 سنتاً أو 0.13 بالمئة إلى 86.80 دولار للبرميل، وذلك بعد أن لامست أعلى مستوى في عشرة أشهر في الجلسة السابقة.