الاتجاه - متابعة

اكد الخبير الاقتصادي نجم طارش ، اليوم الاحد، ان انشاء الصندوق السيادي ضمانة لاقتصاد البلاد من التقلبات وسلاح فعال لمواجهة التحديات المالية والاقتصادية التي تحدث بين فترة وأخرى.

وقال طارش في تصريح صحفي، ان “الازمات التي تعرض لها الاقتصاد العراقي خال الأشهر الماضية ومنها الأزمة المالية وانخفاض أسعار النفط بينت أهمية الحاجة إلى وجود صندوق سيادي لمواجهة التحديات المالية والاقتصادية”.

وأضاف، ان” حجم التعويضات التي دفعت الى الكويت بلغت 54.4 مليار دولار كانت تستقطع بنسبة 5% سنويا من مبيعات النفط العراقي”، مشيرا الى ان “نسبة الاستقطاع يجب ان توظف في دعم الاقتصاد المحلي”.

واكد نجم ان “نسبة الاستقطاع التي فرضت على التعويضات العراقية التي تدفع الى الكويت كانت تخصم تلقائيا من مبيعات النفط العراقي يجب ان تستمر وتودع بصندوق سيادي عراقي للاستفادة منها في أيام الازمات”.

أعلن مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح، امس السبت، تسديد العراق كافة تعويضات حرب الكويت، البالغة 52.4 مليار دولار.

وحصلت الكويت في عام 2000 على أكبر دفعة من التعويضات بلغت 14.7 مليار دولار، كتعويض لشركة نفط الكويت عن الأضرار التي ألحقت بنفط الكويت وإنتاجه وبالحقول النفطية.

MY