الاتجاه - متابعة 

باشرت مديرية المرور العامة تسجيل المركبات الكترونياً، إلى جانب تفعيل "منصة غرامة"، والاستعداد لتشغيل مشروع الإشارات الضوئية الذكية في عشرة مواقع في بغداد.

وقال مدير شعبة شكاوى المواطنين في المديرية، المقدم حيدر شاكر محمد، إنه "انطلاقاً من توجيهات وزير الداخلية عبد الامير الشمري ومدير المرور العام بوشر باعتماد التكنولوجيا الحديثة بعملية تسجيل المركبات الكترونياً، وتفعيل مشروع الإشارات الضوئية الذكية، إلى جانب إطلاق (منصة غرامة) قبل أيام عدة، والتي تساعد المواطن على معرفة نوع المخالفة والغرامة عبر استخدامه التطبيق في الهاتف النقال".

وأوضح أنَّ "مديرية المرور سارعت إلى مغادرة الطريقة السابقة في تسجيل السيارات بشكل عام، وباشرت بعد جهود حثيثة من قبل ملاكاتها البدء بالمشروع الجديد وتسجيل المركبات إلكترونياً بعد إجراء الفحص الإلكتروني، كما أصبح تحويل ونقل ملكية السيارة من شخص إلى آخر عبر بصمة المواطن وصورة مرفقة إلكترونياً".

وبين أنَّ "المديرية بدأت بمشاريع جديدة ستنطلق تدريجياً، منها مشروع الإشارات الضوئية الذكية في بعض تقاطعات بغداد، خمس منها على جانبي الرصافة والأخرى في الكرخ وتكون هذه الإشارة ذكية تعمل على حركة المرور ".

أما بخصوص" منصة غرامة" التي أطلقت مؤخراً، فكشف مدير شعبة الشكاوى عن أن "كثرة شكاوى المواطنين حثت مديرية المرور العامة على وضع آلية يتعرف من خلالها المواطن على الغرامات المرورية التي تفرض عليه عن طريق هاتفه النقال".

وأكد المقدم أن "المنصة تمكن المواطن من الاطلاع على الغرامات التي فرضت عليه بعد إدخال المعلومات على التطبيق من خلال رقم الهاتف ورقم المركبة، وحال إدخال المعلومات يصل إلى المواطن إشعار بأنه تم فرض غرامة مرورية لارتكابه مخالفة في شارع معين"، وفقا للصحيفة الرسمية.