الاتجاه/ بغداد

كشف عضو تحالف الفتح محمود الحياني، اليوم السبت، عن جلسة مرتقبة لانتخاب النائب الأول لرئيس البرلمان الثلاثاء المقبل.

وذكر الحياني، أن " جلسة مجلس النواب المرتقبة يوم 27 أيلول الحالي ستكون مخصصة لانتخاب النائب الأول لرئيس مجلس النواب، وهو مرشح الإطار"، موضحاً أن "المنصب سيذهب للمستقلين وتم ترشيح النائب محسن المندلاوي لشغله، وهو جزء مهم في استكمال رئاسة البرلمان لكي نمضي بجلسات البرلمان ويتم اختيار رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، وبعد ذلك نذهب إلى حل البرلمان وإعادة الانتخابات".

وجدد الحياني، "تمسك الإطار الشيعي بمرشحه لمنصب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني"، مشيراً إلى أن "وفداً رباعياً أو ثلاثياً سيذهب إلى الحنانة خلال الأيام المقبلة لمناقشة الأزمة الحالية".

وأضاف أن "الإطار ذاهب إلى تشكيل حكومة وطنية تخدم المواطن والمصلحة العامة، رغم أن هناك معارضة من بعض القوى المدنية ومنها قوى تشرين لاستئناف البرلمان وتشكيل الحكومة"، عاداً أن "ذلك لا يصب في خدمة الشعب والمواطن، وأن تأخير تشكيل الحكومة سيضر بالمواطن العراقي".

وأشار الى أن "هناك العديد من ملفات الفساد التي بدأت تظهر على الساحة السياسية وسببها غياب السلطة التشريعية والبرلمان"، مشدداً على "أهمية دور القضاء العراقي في محاسبة الفاسدين من كل القوى السياسية والحكومة التنفيذية". 

 

م،أ