بغداد - الاتجاه

اعتبر رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية ماجد شنكالي، الثلاثاء، أن قانون التدرج الطبي سيكون بداية للارتقاء بالواقع الصحي، مبيناً أن القانون سيعالج الترهل الوظيفي بالمؤسسات الصحية وسيسمح للخريج بفتح عيادات طبية خاصة بعد تدريب لعامٍ أو عامين في المؤسسات الحكومية.

وقال شنكالي، إن "اللجنة صوتت على مقترح التعديل الرابع لقانون التدرج الطبي رقم 6 لسنة 2000، وتم رفعه إلى رئاسة المجلس لعرضه إلى القراءة الأولى وفق السياقات والإجراءات التشريعية للبرلمان"، مضيفاً أن "القانون سيعالج الترهل الوظيفي في المؤسسات الصحية، أما المُعينين لسنوات 2024 - 2025 فسيكون تعيينهم حسب احتياج المؤسسات الصحية".

وأشار إلى أن "القانون سيسمح للخريج بفتح عيادات طبية خاصة بعد تدريب في المؤسسات الحكومية لسنة أو سنتين في المؤسسات الصحية الخاصة وبإشراف وزارة الصحة"، مبيناً أن "اللجنة ووزارة الصحة ناقشتا القانون، وهنالك اتفاق كامل عليه"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية.

وتابع أن "القانون سيكون بداية للارتقاء بالواقع الصحي، لا سيما أنه سيعالج الفائض في المهن الطبية والصحية والنقص الحاصل في الأطباء والكوادر التمريضية والإدارية والخدمية"، لافتاً إلى أن "اللجنة تسعى الى أن يكون التعيين في المؤسسات بحسب الاحتياج في المؤسسات الصحية".