الاتجاه - بغداد

أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، اليوم الاثنين، أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تتضمن توقيع 26 مذكرة تفاهم ثنائي بين بغداد وأنقرة في مختلف المجالات، فيما لفت الى أن المرحلة المقبلة ستشهد مفاوضات لخفض أسعار السفر الى تركيا، وأشار الى أن الاتفاق بين البلدين سيضمن حصة مياه عادلة للعراق.

وقال العوداي في مؤتمر صحفي، إنه "توقيع 26 مذكرة تفاهم ثنائي بين بغداد وأنقرة في مختلف المجالات، فضلاً عن اجراء اتفاقيات كبرى بضمنها ملف المياه"، لافتاً الى أن "مذكرات التفاهم بين بغداد وأنقرة معد لها منذ عام لكن أحداثا بالمنطقة أرجأت زيارة الرئيس التركي للعراق".

وأضاف إن "حزب العمال الكردستاني يعتبر منظمة محظورة وسيتم التعامل معها أمنيا ولا يحق له القيام بأية أعمال تنتهك سيادة العراق".

وتابع، أن "الحصة المائية أمر ضروري ومن حق العراق المطالبة بها"، لافتاً الى أن "الاتفاقية الاستراتيجية التي سيوقعها رئيس الوزراء مع الجانب التركي مهمة من ضمنها ملف المياه"، مستدركاً أن "الاتفاق بين بغداد وأنقرة سيضمن حصة مياه عادلة وكافية للعراق".

وتابع، أن "رئيس الوزراء وجه وزارة الخارجية بإجراء محادثات مع الجانب التركي بشأن الفيزا بين البلدين، والمرحلة المقبلة سنشهد تفاوضات لخفض أسعار السفر الى تركيا".

وأردف، أن "تطوير الجانب التعليمي بالعراق أمر ضروري وهو أحد الملفات في مذكرات التفاهم بين بغداد وأنقرة"،  مؤكداً أن "زيارة أردوغان للعراق ستؤدي الى قفزة في تطوير العلاقات الثنائية بين بغداد وأنقرة".

وأشار الى أن "تكلفة طريق التنمية تصل الى 17 مليار دولار والعراق بحاجة الى دول تنخرط معه باستثمار المشروع" 

وأستدرك العوادي، أن "الحكومة العراقية جادة بإيجاد الحلول مع حكومة الإقليم بشأن تصدير نفط كردستان"، لافتأً الى أن "المشاريع التركية التي ستنفذ في العراق ستمول من خلال اتفاقية إطارية شبيهة بالصينية".

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، رعى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، توقيع مذكرة تفاهم رباعية بين العراق وتركيا وقطر والإمارات في مشروع طريق التنمية.