الاتجاه - متابعة

دعا النائب السابق حامد الموسوي ، اليوم الثلاثاء، وزارة الخارجية بمعاقبة تركيا بالتبادل التجاري جراء عدم تزويد العراق بكميات مياه كافية، مؤكداً أن على وزارة الزراعة أن تضع استراتيجية معينة لترشيد المياه.

وقال الموسوي في تصريح صحفي ، إنه “على وزارة الزراعة أن تضع استراتيجية معينة لترشيد المياه وخصوصاً بعد تصريحات الموارد المائية بانخفاض واردات المياه إلى 30% “،داعياً ” الحكومة ووزارة الخارجية الاستفادة من التبادل التجاري بين البلدين الذي يصل الى عشرات المليارات سنويا”.

وبين أن “على الحكومة الاستفادة من ورقة الاقتصاد والتبادل التجاري مع تركيا وجعلها ورقة ضغط لتزويد العراق بكميات مياه كافية”، مشيراً إلى أن “العقوبة يجب أن تقابل بالعقوبة وتركيا تعاقب العراق منذ سنوات من خلال ملف المياه”.

وبين أن “الدولة العراقية من خلال الحكومات السابقة لم تضع استراتيجية معينة لملف المياه والاستفادة من الأمطار ما ساهم بتفاقم أزمة المياه في السنوات الأخيرة”.

وحذر مدير عام المركز الوطني لإدارة الموارد المائية حاتم حميد، الأربعاء، من كارثة جفاف قد تضرب العراق خلال الشهرين المقبلين، مشيراً إلى أن، نسبة الإيرادات المائية ستصل إلى 30% خلال الشهرين القادمين.

MY