الاتجاه - متابعة

كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون عارف عبد الجليل ، اليوم الثلاثاء، الغاية من إضافة فقرة التنمية والمشاريع لقانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي، فيما أستغرب من إرسال حكومة الكاظمي المنتهية ولايته هذا القانون بدلاً من إرسال الموازنة.

وقال عبد الجليل في تصريح صحفي ، إن "قانون الأمن الغذائي المضاف له فقرة التنمية والمشاريع والفقرات الخاطئة الأخرى لأجل تمرير شبهات الفساد والصفقات السياسية"، مؤكدا "وجود تحرك نيابي لتعديل القانون الأخير والكشف عن شبهات الفساد التي تلاحقه، وتعديله قبل إقراره داخل قبة البرلمان". 

وأضاف، أن "الإشكال الحقيقي كان على إرسال الحكومة الحالية لقانون الدعم الغذائي والذي يمتلئ بالملاحظات والمخالفات"، مبديًا استغرابه من "قيام حكومة تصريف الأعمال بإرسال الأمن الغذائي الذي يسوده الكثير من المخالفات والتجاوزات القانونية بدلا من إرسال قانون الموازنة المالية ".

وأوضح أن "أعضاء مجلس النواب قد أبدوا الكثير من الملاحظات والمخالفات الدستورية في القانون"، لافتًا إلى أنهم"سيعملون على تعديله وحذف كل المخالفات حفاظا عليه من شبهات الفساد وإقراره بما يخدم الشارع العراقي".

وكان النائب عن تحالف الفتح محمد كريم قد حذر من استغلال حالة الانسداد السياسي لتمرير قوانين مشبوهة ، مبينا أن قانون الأمن الغذائي سيزيد من ملفات فساد وزارة التجارة في حال عدم وجود رقابة كافية.

MY