الاتجاه - متابعة

أكد السياسي المستقل عائد الهلالي، اليوم الثلاثاء، أن الغاية الأساسية وراء استخدام الكيان الصهيوني للمدار الجوي العراقي بأنها تحاول استهداف العراق وفصائل المقاومة وايران فيما بين أن الكيان الصهيوني يحاول التجاوز على سيادة البلد.

وقال الهلالي في تصريح صحفي، إن “عملية فتح الأجواء العراقية قبالة الطيران الإسرائيلي وعدم وجود منظومة دفاع جوي وغياب الإرادة العراقية لردع القوات الإسرائيلية التي تحاول استهداف العراق وإيران أيضا، وفصائل المقاومة والكثير من المنشآت العراقية”.

وأضاف أن “الكيان الصيهوني يحاول الوصول وقراءة ما يحدث في العراق وإيران ولاسيما أن الدولتين تشكلان خطرا كبيرا على وجودها في المنطقة، لكن تبقى بدون رغبة الحكومة العراقية”.

وأوضح أن “العجز الحكومي وعدم امتلاك الدولة العراقية لمنظومات جوية سبب باستمرار هذه التجاوزات الخارجية على العراق”، مبينا أن “الكيان الغاصب يتجاوز على سيادة العراق من الناحية الجوية واستخدام مدار العراق ايضا لتنصيب الاقمار الاسرائيلية”.

وطالب ، الحكومة العراقية بـ”ضرورة تقوية الدفاعات الجوية ومنظمة الدفاع الجوي وعدم السماح أمام الطائرات والأقمار الصناعية والوسائل الأخرى التي تستخدمها إسرائيل في المدار العراقي”.

وكانت تقارير صحفية دولية قد أكدت أن الكيان الصهيوني كلفه القمر الصناعي AMOS-4 حوالي 220 مليون دولار وهو يحقق لهم ربحاً سنوياً صافياً بين 100 إلى 150 مليون دولار سنوياً فوق مدار العراق الفضائي، مبينة أن العراق كان يستطيع يطلق هذا القمر الصناعي وبهذه الكلفة وان يحقق هذا الربح الكبير لمصلحة البلد والمواطن العراقي.

MY