الاتجاه - متابعة

بين النائب السابق عن تيار الحكمة محمد اللكاش، الثلاثاء، أن الحكومة العراقية ضعيفة وليس لديها أي تحرك إزاء التدخلات التركية وعملياتها العسكرية في شمال العراق، فيما أكد أن التدخلات الخارجية في العمق العراقي تجعل سيادة البلد على المحك.

وقال اللكاش في تصريح صحفي ، إن “ضعف الحكومة الحالية وعدم احترام سيادة البلد فتح الأبواب أمام الدول الإقليمية بممارسة عملياتها الإرهابية ونشاطاتها على أراضي العراق”، مبينا أن “الشعب العراقي يعاني كثيرا من القصف التركي الذي يطال المحافظات الشمالية وبصورة متكررة بدون إي تحرك أو ردة فعل من الحكومة الاتحادية”.

وأضاف، إن “الطريقة التي يدار من خلالها العراق وخاصة التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي يجعل سيادة البلد ناقصة وعلى المحك”، مشيرا إلى أن “بعض الجهات السياسية تتعامل وفق منطق الازدواجية على التدخلات التركية”.

وأوضح أن “التواجد العسكري وأجهزة المخابرات من قبل بعض الدول كتركيا وأمريكا بالإضافة إلى تواجد المراكز الإستراتيجية للموساد الإسرائيلي داخل الأراضي العراقية يمثل انتهاكا صارخا لسيادة البلد”.

وأكد أن “الأطراف الشيعية في العملية السياسية كانت ولا تزال تندد بكل العمليات الإرهابية من قبل تركيا او أمريكا”، مبديا استغرابه ” من صمت بعض الجهات السياسية حيال القصف التركي في المحافظات الشمالية والتواجد الأمريكي بالإضافة إلى وجود مراكز الموساد الإسرائيلية داخل أراضي الإقليم”.

وكان الاتحاد الوطني الكردستاني قد استغرب من استمرار سكوت حكومتي بغداد واربيل عن التوغل التركي في شمال العراق، مبينا أن البيانات التركية العسكرية حول العمليات في العراق دليل على توغل مخفي من قبل أطراف سياسية.

MY