الاتجاه - متابعة

أكد عضو مجلس النواب جاسم عطوان ، الثلاثاء ، أن التوافق السياسي سيكون الأساس لإعادة تشكيل اللجان النيابية بعد انسحاب نواب الكتلة الصدرية، فيما بين أن موعد إكمال اللجان سيكون خلال الفصل التشريعي الثاني.

وقال عطوان في تصريح صحفي ، إن “اللجان النيابية بشكلها النهائي ستذهب الى التوافق من خلال توزيعها للكتل السياسية، بحيث ستشغل الكتل جميع اللجان الموجودة، وربما سيحصل تغيير او توافق في اختيار المرشح من لجنة لأخرى”.

وأضاف، أن “إعادة تشكيل اللجان النيابية سيتم من خلال تعويض النواب الجدد لنواب الكتلة الصدرية التي قررت الانسحاب من البرلمان، مثلا النائب الذي انسحب من لجنة الخدمات سيعوضه نائب جديد مرشح للجنة نفسها، او في بعض الأحيان يكون عن طريق تقديم طلب من قبل النائب للعمل في لجنة أخرى ضمن اختصاصه ومجاله الدراسي”.

وأوضح أن “موعد اكمال جميع مقاعد اللجان البرلمانية سيكون مباشرةً بعد انتهاء الفصل التشريعي الاول وعودة جلسات مجلس النواب خلال الفصل التشريعي الثاني”.

وكان القيادي في ائتلاف دولة القانون عباس المالكي قد أكد أن تعويض أعضاء اللجان النيابية بعد استقالة نواب الكتل الصدرية سيتم عن طرق الموازنات السياسية المعروفة داخل قبة البرلمان، فيما أشار إلى أن إلية تعويض أعضاء اللجان النيابية ليست بصعبة.

MY