الاتجاه - متابعة

أكدت النائبة عن تحالف الفتح انتصار الجزائري ،الثلاثاء، أن ملف تهريب النفط يعد أكبر ملفات الفساد في إقليم كردستان، حيث يتم تصدير 450 الف برميل يومياً إلى "إسرائيل".

وقالت الجزائري في تصريح صحفي ، إن ”أصل الخلافات السياسية الموجودة حالياً بين حكومة كردستان والحكومة المركزية هي طلب الاقليم تعديل قانون المحكمة الاتحادية للاستمرار في تصدير النفط والغاز غير الشرعي”، مؤكدة أن ”حكومة بغداد متواطئة مع الاقليم في تيسيير بعض السياسات الخاطئة إلى أن وصل الحال إلى ما هو عليه الان”.

وأضافت أن ”قرار المحكمة الاتحادية بات ولا يمكن الطعن به او التعديل عليه وهناك عقوبات ستصدر في حال لم يطبق بالشكل الصحيح من حكومة الاقليم”.

وأوضحت أن ”حكومة كردستان تعمل بشتى الطرق على أفشال قانون النفط والغاز الذي أصدرته المحكمة الاتحادية العليا”.

ويندرج هذا الخرق القانوني ضمن عدة خروقات تمارسها حكومة الإقليم مع الحكومة المركزية ومنها، قيام الشركات النفطية العالمية بعملية استخراج وتصدير النفط والغاز من إقليم كردستان، عبر ميناء جيهان التركي، للدول والأوربية وإسرائيل، ومن المتوقع أن يؤدي قرار المحكمة الاتحادية بخصوص منع تصدير  النفط والغاز، في حال تنفيذه، إلى خسائر كبيرة لهذه الشركات.

ويذكر أيضا، أن محكمة إقليم كردستان العراق قد أصدرت وقت سابق قراراً يفيد بأن الحكومة المركزية في بغداد لا تمتلك الحق في إلغاء قانون النفط والغاز في إقليم كردستان.

MY