بغداد/ الاتجاه

زيارة وفد ائتلاف ادارة الدولة الى اربيل احرج الحزب الديمقراطي الكردستاني كثيراً، فالاخير لا يريد خسارة مناصبه لصالح غريمه الاتحاد الوطني في مقابل الحصول على دعم ترشيح ريبر احمد لرئاسة الجمهورية.

ورأس الوفد رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي يرافقه المرشح لرئاسة الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، ورئيس تحالف السيادة خميس الخنجر.

اما حديث النواب المستقلين الذي نشر في اغلب وسائل الاعلام اليوم عن تحديد جلسة للتصويت على رئاسة الجمهورية يوم غد الاربعاء او بعدها الخميس، فهي تدق لدى الديمقراطي ناقوس الخطر، فخلاف ذلك سيضطر الاطار ومن معه في ادارة الدولة لعقد جلسة للتصويت على اكثر من مرشح.

وبهذا الصدد يقول جياي تيمور النائب عن الحزب الديمقراطي ان هناك "ضغوطا تمارس من قبل الاطار على رئاسة البرلمان لعقد جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية. اجتماع أربيل لقيادة ائتلاف إدارة الدولة مع مسعود بارزاني لم يسفر عن أي نتائج تؤدي إلى حل نهائي".

 

وذكر تيمور "لا يوجد إتفاق على ترشيح شخصية كوردية واحدة لمنصب رئيس الجمهورية، وأن الدخول بمرشحين واعادة تجربة 2018 أمر غير مرغوب للحزب الديمقراطي وكذلك الاتحاد الوطني هذا سيؤثر على الأوضاع السياسية داخل الإقليم وتشكيل الحكومة الجديدة. كما أنه لا يوجد اتفاق على اختيار مرشح لمنصب رئيس الجمهورية ولا يوجد إتفاق على انعقاد جلسة لانتخاب، إلا أن الإطار التنسيقي يضغط على رئاسة البرلمان لأجل انعقاد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية يوم الأربعاء أو الخميس". 

واجتمع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني أمس الاثنين، مع وفد من ائتلاف إدارة الدولة، في أربيل. وبحسب بيان لمقر بارزاني، نوقش في الاجتماع الوضع السياسي في العراق والمسيرة التفاوضية لعقد جلسة البرلمان القادمة واختيار رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة الاتحادية، واتفق المجتمعون على دراسة هذه القضايا الحساسة والوصول الى حلول قبل عقد الجلسة المعنية.