الاتجاه - متابعة 

توقع النائب السابق جاسم البياتي، اليوم الأحد، عدم زيادة حصة إقليم كردستان من قانون الموازنة المالية ، وفيما أكد أن الحكومة الحالية حددت نسبة 13 %، أكد أن حصة الكرد ستحسم داخل مجلس النواب.

وقال البياتي في تصريح صحفي، إن "حصة إقليم كردستان من موازنة 2023 ستحدد داخل قبة البرلمان بعد تحويلها من قبل الحكومة"، لافتا الى أن "مجلس الوزراء قد حدد نسبة 13 % لأربيل".

وأضاف، أن "حصة الإقليم من غير المتوقع أن تسجل أي زيادة؛ لان جو البرلمان ليس مع هذا التوجه، باعتبار أن من يحاول زيادة حصة الكرد لابد أن يتنازل عن حصته".

ورجح "حصول الكرد على راتب الـ200 مليار دينار شهريا لموظفي إقليم، الا أن موقفهم لن يكون مؤيداً من قبل الكتل الاخرى بشأن زيادة حصتهم المالية "، مشيراً الى أن "قبة البرلمان ستكون الحاسمة لحصة الإقليم".

وكان عضو مجلس النواب باقر السعدي قد اكد، ان الاتفاق على تحديد نسبة كردستان من الموازنة العامة سيتم مع ضمان تسليم عائدات تصدير النفط والغاز الى الحكومة المركزية، فيما بين ان للإقليم استحقاقات وواجبات على الجميع الالتزام بها.

يشار الى ان إقليم كردستان ومنذ سقوط النظام السابق كان يحصل على نسبة 17% من الموازنة اثر اتفاقات سياسية لكن الضغوط ارجعتها الى 12% خلال سنوات سابقة.

MY