الاتجاه - متابعة 

حدد الحزب الديمقراطي الكردستاني ، اليوم الاثنين ، سببين وراء منح إقليم كردستان نسبة 12.6 % من موازنة 2023 ، وفيما أكد أن نسبة الإقليم ستكون مرتبطة بعمليات الإحصاء والتعداد، بين وجود رضا عن هذه النسبة.

وقال القيادي في الحزب وفاء محمد في تصريح صحفي ، إن "إقرار حصة إقليم كردستان من قانون الموازنة المالية للعام الحالي جاء لسببين"، مبينا أن "الامر الأول يعود لعملية التعداد والاحصاء التي ستجريها الحكومة نهاية العام الحالي".

وأضاف "في حال تبين زيادة نفوس الإقليم لأكثر من هذه الحصة سيعوض الإقليم بنسبة الفرق للأشهر السابقة".

وأشار الى أن "السبب الاخر يتعلق بضرورة تمرير الموازنة داخل قبة البرلمان"، لافتا الى أن "نسبة كردستان في الموازنة اذا كانت أكثر من 12.6 كانت ستتسبب ببعض الإشكاليات بين بعض الأحزاب السياسية، وهو ما يؤدي الى تأخر إقرارها".

وأكد القيادي في حزب بارزاني أن "هناك نوعاً من الرضا والقبول من قبل الديمقراطي الكردستاني على هذه النسبة"، مشيراً الى أن "هذه النسبة ستزداد في حالة اجراء الإحصاء والتعداد".

وكان رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، قد أكد، اليوم الاثنين، أن حصة إقليم كردستان في الموازنة تبلغ 12.6%"، مشددا على أن "التفاهمات بين بغداد وأربيل تؤكد مضي الطرفين نحو إقرار قانون النفط والغاز".

MY