الاتجاه - متابعة

اعتبر المحلل السياسي حيدر الموسوي ، الاثنين ، ان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بدأ يقع في الكثير من الأخطاء خلال ادارته لجلسات البرلمان، فيما اكد انه من غير الممكن غض البصر عن حصانة أعضاء المجلس النواب واستخدام القوة التي عمل بها خلال جلسة يوم امس.

وقال الموسوي في تصريح صحفي ، إن "السلطة القانونية والتشريعية التي يمتلكها رئيس مجلس النواب هي ذاتها التي يمتلكها اعضاء البرلمان"، لافتا الى انه "لا يمكن لمجلس النواب اتخاذ القرارات المنفردة ومخالفة صلاحيته الإدارية لرئاسة المجلس".

وتابع، انه "يجب إيقاف مثل هكذا ممارسات عبر تحرك بقية أعضاء مجلس النواب لمنع التجاوز على النظام الداخلي للبرلمان"، مشير الى ان "الحلبوسي يتخذ من بعض المواقف ذريعة للتدخل في الجهة التنفيذية على مستوى مجلس النواب، او على صعيد المحافظات الغربية".

وبشأن استمرار خروقات رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، يؤكد الموسوي: انه من "الضروري تحديد صلاحيات رئيس مجلس النواب من اجل عدم الاستمرار في مخالفة القانون واستغلال المنصب من اجل التفرد في القرارات"، مبينا انه "من غير الممكن غض البصر عن حصانة أعضاء المجلس النواب واستخدام القوة التي عمل بها خلال جلسة يوم امس".

وكانت عضو مجلس النواب فاتن القرغولي قد وصفت جلسة يوم امس ، إنها "دكتاتورية تتجسد بتكميم افواه أعضاء مجلس النواب الذين يمثلون ارادة الشعب العراقي".

MY