الاتجاه - متابعة 

كشف تحالف الانبار الموحد، اليوم الخميس، الية تنفيذ المشاريع في الانبار وفيما أكد هدر ونهب أكثر الأموال المخصصة لها، أشار الى ملفات فساد تخص بعض المشاريع.

وقال القيادي بالتحالف، ضاري الدليمي في تصريح صحفي ، إن "الأموال التي دخلت لمحافظة الانبار منذ 2016 الى الأن، لو وُظفت باتجاه العمران بالشكل الصحيح بعيداً عن شبهات الفساد، لكانت الان تضاهي أربيل".

وأضاف "أكثر الأموال هُدرت ونُهبت وُسرق جزء كبير منها عن طريق المحسوبية والمنسوبية والتأثير والهيمنة والتسلط على مقدرات الانبار وتقريب أطراف اقتصادية منتفعة من الحزب المسيطر على المحافظة، الذي تسبب بهدر الكثير من الأموال".

وأوضح أن "الأمور وصلت الى وجود مشاريع على الورق فقط ولم تنفذ، أحدها الذي ضبطته هيئة النزاهة الاتحادية في عام 2019، بالإضافة الى هناك مشاريع تباع بـ15 %، والذي يؤثر على أسعار المشاريع الأخرى".

وبين أن "الأموال لم توظف بالشكل والتخطيط الصحيح"، لافتا الى أن "المشاريع تُنفذ بناءً على العلاقات والمناطقية ويسودها الكثير من شبهات الفساد".

وكانت هيئة النزاهة قد اعتقلت في وقت سابق، مدير مديرية التسجيل العقاري في الأنبار وبعض المسؤولين فيها وعددٍ من المُوظَّفين، بعد التورط في تمليك أراضٍ من ناحية الوفاء.

وتشير الاحصائيات الى ان نسبة الفساد المالي والإداري في دوائر الدولة ومشاريع إعادة اعمار البنى التحتية المتضررة جراء العمليات الإرهابية في الانبار وصلت الى 80%.