الاتجاه - متابعة

كشف عضو مجلس النواب عدنان الجابري، اليوم الخميس، نسبة تخصيصات المحافظات الجنوبية والوسطى من مجموع مشروع قانون الموازنة المالية، وفيما بين أنها حولت هذه المحافظات الى مرحلة "الاستجداء"، حدد موقفه من جلسة التصويت.

وقال الجابري في تصريح صحفي، إن "المحافظات الجنوبية والوسطى تعاني من إجحاف كبير لاسيما البصرة، التي تمول العراق بـ90 % من الواردات النفطية وغير نفطية".

وأضاف أن "الدستور العراقي نص على توزيع الإيرادات العامة للدولة على المحافظات والاقاليم وفق الاحتياج والمحرومية والكثافة السكنية والإنتاج، والتي لم نراها بمسودة الموازنة الحالية"، متسائلا "هل من المعقول أن تكون لمحافظات الوسط والجنوبي تخصيصات 1% فقط من مجموع الموازنة؟".

وأوضح أن "تخصيصات البترودولار تم التحايل عليها وخالفت الدستور وقانون 21 لسنة 2018، لكننا قبلنا بهذا التحايل"، مستدركاً بالقول: "بدل من إعطاء المحافظات المنتجة سبعة تريليون دينار، اعُطيت فقط 2.5 تريليوناً".

وبين أن "المحافظات الجنوبية كأنها تستجدي من المركز، لكننا كنواب عن هذه المحافظات سيكون لدينا موقف بجلسة التصويت على الموازنة".

ولفت الى أن "الموقف الأساس الذي يفترض أن يقوم به نواب هذه المحافظات، هو مقاطعة جلسة الموازنة وعدم دخول جلسة التصويت والاخلال بالنصاب البرلماني".

وتستمر المحافظات الجنوبية والوسطى المنتجة للنفط، وشريان البلد النفطي، بالتعرض الى الغبن، ويبدو انها مقبلة على معاناة ستدوم لثلاثة سنوات؛ نتيجة حجم التخصيصات القليلة بقانون الموازنة المالية.