الاتجاه - متابعة

عد الخبير الأمني عقيل الطائي، اليوم الخميس، تواجد القوات الاميركية في العراق "احتلالاً سياسياً وجغرافياً"، فيما أكد أن التسليح والتجهيز في القواعد الاميركية لا يدل على الاستشارة والتدريب.

وقال الطائي في تصريح صحفي ، إن "مواقف البعض حول تواجد القوات الاميركية ومحاولة تقديمهم كقوات استشارية فقط، ومغادرة العديد منها، أمر مستغرب وغير حقيقي".

وتساءل الطائي "ما يسمى بالاستشاريين او المدربين، هل هم بإدارة الحكومة او البرلمان ومن حدد العدد والصنف والاختصاص؟"، لافتاً الى أن "القوات الأمريكية في العراق قوات محتلة جغرافياً وحتى سياسياً".

وأوضح ان "التسليح والتجهيز الحربي في القواعد الامريكية لا يدل على الاستشارة والتدريب، وخير دليل السفارة الامريكية التي تعتبر قاعدة عسكرية في قلب بغداد".

وبين أن "الحكومة السابقة تماهلت وتخادمت مع الاحتلال الأمريكي"، معتبراً "جميع الاتفاقيات التي اجرها رئيس الوزراء السابق، مصطفى الكاظمي ذر الرماد في العيون".

وكان النائب عن كتلة صادقون النيابية رفيق الصالحي، قد اتهم الجانب الأميركي بدعم الإرهاب لإطالة الوجود العسكري في العراق، مطالبا الحكومة بإعلان جدول زمني لسحب تلك القوات.