الاتجاه - متابعة

اتهم المجلس العربي في محافظة كركوك ، اليوم الاحد ، حكومة كردستان بافتعال المشاكل والأزمات من اجل ضرب التقارب الخارجي من الحكومة المركزية ، فيما اكد ان اثارة المادة 140 بين فترة وأخرى هو استكمال لمشروع التمدد الكردي في كركوك.

وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس العربي عزام الحمداني في تصريح صحفي ، إنه "لا شك بانتهاء المادة 140 قانونيا منذ 2007، ولا يوجد أي وجوب بتنفيذها ولا توجد أي شرعية لإثارتها بين فترة وأخرى"، مشيرا الى ان "هدف الأحزاب الكردية الأساسي من الاستمرار بأثارة المادة هو توسيع النفوذ في المناطق التي تحتوي على الابار النفطية والمعادن". 

واضاف ان "الإقليم يسعى الى التمدد على الصعيد الأمني أيضا من خلال توسيع عمل البيشمركة في كركوك على وجه التحديد"، لافتا الى ان "اثارة المادة 140 بين فترة وأخرى هو استكمال لمشروع التمدد الكردي في كركوك من اجل السيطرة على الابار النفطية".

واوضح ان "حكومة كردستان مستمرة بافتعال المشاكل والأزمات والمعرقلات من اجل ضرب التقارب الخارجي التي تحضى به الحكومة المركزية".

وتستمر الاحزاب الكردية بمحاولة فرض سيطرتها على محافظة كركوك لتحقيق اهداف وغايات سياسية وممارسة الضغوط على الحكومة المركزية لتمرير ما يحلو لهم، فضلا عن استخدام محافظة كركوك ورقة ضغط على الحكومة في ملف تسليم العائدات النفطية الى شركة سومو الوطنية.