الاتجاه - متابعة 

أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في لقاء مع نظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون، أنّه كان من الضروري إقامة هذا الاجتماع "للحديث عن التعاون الاقتصادي والقضايا الإنسانية وعن الوضع في المنطقة".

والتقى بوتين مع نظيره كيم، الذي يزور روسيا بواسطة القطار المدرع الخاص به، في قاعدة "فوستوشني" الفضائية في منطقة "أمور"، وقام الرئيسان بتفقد عدد من المرافق في قاعدة الفضاء، بما في ذلك مجمع إطلاق مركبة الإطلاق "سويوز-2".

وبعد تفقد المحطة الفضائية، عقد الطرفان مفاوضات ثنائية رفيعة المستوى، عبّر قبلها بوتين عن  افتخاره "بتطور صناعة الفضاء في روسيا".

وأشار بوتين لكيم جونغ أون إلى أنّ "اجتماعنا يعقد في وقت مميز.. 75 عاماً من إقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وكوريا الشعبية الديمقراطية"، مذكراً نظيره بأنّ "بلادنا أول من اعترف ببلادكم".

بدوره، قال كيم جونغ أون خلال اللقاء مع بوتين إنّه "ممتنّ لهذه الدعوة"، مؤكداً أنّ "الزيارة تأتي في وقت مهم للغاية".

سنخوض معاً الحرب ضد الإمبريالية
كما أوضح كيم جونغ أون أنّ "العلاقة مع روسيا سترتقي إلى مستوى جديد بما فيه مصالح الشعبين"، كاشفاً أنّ "العلاقة مع روسيا ستشهد تعاوناً فيما يتعلق بتطوير التقنيات الفضائية".

وفي ما يتعلق بالتعاون العسكري بين البلدين، نوّه رئيس كوريا الشمالية إلى أنّ بلاده "ستخوض المعركة إلى جانب روسيا ضد الامبريالية"، وأضاف أن سيؤول "ستدعم دائماً قرارات الرئيس بوتين والقيادة الروسية"، معرباً عن رغبتها "في مواصلة تطوير العلاقات مع روسيا".

وأضاف كيم، خلال الاجتماع مع بوتين، أنه "واثق من أن اللقاء سيرفع علاقاتنا إلى مستوى جديد".

وكان الرئيس الروسي وصل صباح اليوم الأربعاء، إلى قاعدة "فوستوشني" الفضائية في فلاديفستوك شرقي البلاد، حيث أُقيم حفل الترحيب بالرئيس الكوري الشمالي الذي وصل بواسطة القطار المدرّع الخاص به إلى محطة السكة الحديد في القاعدة.

وأفاد الكرملين بأنّ بوتين وكيم تفقدا منشآت لجمع وإطلاق صواريخ فضائية، فيما سيُجري الزعيمان محادثات بشأن "العلاقات التجارية" و"الشؤون الدولية" في القاعدة الفضائية، وفق وكالات أنباء روسية.

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، ذكر أن زيارة الرئيس الكوري الشمالي ستشمل مباحثات بين وفدي البلدين.

ويرافق كيم في زيارته إلى روسيا كبار المسؤولين العسكريين بمن فيهم المارشال في الجيش الشعبي الكوري باك جونغ تشون ومدير إدارة صناعة الذخائر جو تشون ريونغ. 

وأعلن زعيم كوريا الشمالية، أمس الثلاثاء، أنّ زيارته إلى روسيا تعبر عن الأهمية القصوى التي توليها بيونغ يانغ للعلاقات مع موسكو.

ويزور زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون روسيا للمرة الأولى منذ عام 2019، حيث وصل إلى روسيا عبر قطار مدرع.

ويأتي ذلك عقب إعلان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، في 4 أيلول/سبتمبر الجاري، أنّه لا يستبعد إجراء مُناوراتٍ عسكرية مُشتركة بين بلاده وكوريا الشمالية في المستقبل.

وتعهّدت روسيا، في 31 آب/أغسطس الماضي، بتطوير علاقاتها بكوريا الشمالية واصفةً إيّاها بـ"الجارة المهمة"، بينما أعربت واشنطن عن قلقها من مفاوضات تجري بين البلدين، "لتزويد روسيا بكميات كبيرة من الأسلحة".