الاتجاه/ متابعة 

كشف علماء، أن الجسم الغامض الذي رصدته المركبة الجوالة الصينية Yutu 2 على الجانب البعيد من القمر هو في الواقع صخرة على شكل أرنب صورت بفضل الكاميرات البانورامية والأشعة تحت الحمراء الموجودة على متنها، واقتربت منه لإجراء فحص دقيق.

 ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أكد فريق المركبة الآن أنها صخرة غريبة الشكل يزعمون أنها تبدو وكأنها أرنب صغير جاثم مثل تمثال محفور في الحجر، وهذا الاكتشاف يعد مصادفة غريبة لأن اسم العربة الجوالة Yutu، والتي تعنى بالصينية الأرنب.

 وقامت المركبة بأول هبوط سلس في العالم على الجانب البعيد من القمر منذ أكثر من ثلاث سنوات في 3 كانون الثاني/ يناير 2019.

وقال فريق المركبة، إن "الجسم الغامض كان صغيرًا جدًا عند الاقتراب منه، وكان السائقون محبطون بعض الشيء، وبعدها اكتشفوا أنه صخر على شكل أرنب".

 ويوضح الفريق، إن "الحجارة المتناثرة أمام الأرنب بدت وكأنها قطع من الجزرة، في حين أن الخرزات الحجرية المستديرة خلفها تبدو مثل البقايا بعد تناول الوجبة". 

وليست هذه هي المرة الأولى التي يصادف فيها المسبار سمات قمرية غريبة، ففي شباط/ فبراير من العام الماضي، التقط صوراً لصخرة بارزة طويلة على سطح القمر، ورصدت المركبة القمرية الهيكل الذي يبرز من الأرض بعد الاستيقاظ من سبات دام 14 يومًا خلال ليلة القمر الباردة بشكل خطير.

وفي عام 2019، عثر مادة غامضة تشبه الهلام ذات لون أخضر داكن وفي العام التالي، تم الكشف عن أن المادة ليست هلامًا على الإطلاق، ولكنها مركب معدني صلب وزجاجي تم صهره وإعادة تشكيله عند درجة حرارة عالية بسبب اصطدام كويكب قديم.