الاتجاه/ متابعة 

أفادت صحيفة الاخبار البنانية، اليوم الاحد، بأن ن حكومة الإمارات تجري وساطات عاجلة لتجنب ردود من حركة انصار الله على مجازر العدوان ضد الأبرياء المدنيين في اليمن.

خلافاً لكل ما يجري تسويقه إعلامياً، علمت "الأخبار" من مصادر مطلعة، أن حكومة الإمارات بادرت خلال الساعات الماضية إلى إجراء جولة واسعة من الاتصالات بهدف "احتواء الموقف"، في ضوء توقع رد فعل أنصار الله على المجزرة التي ارتكبت أمس في صعدة والحديدة. 

وقالت المصادر، إن الإماراتيين لم يتركوا طرفاً على صلة مباشرة أو غير مباشرة بأنصار الله إلا وتواصلوا به، مؤكدين أن لا علاقة لهم بالغارات التي استهدفت صعدة أو بالمعارك الجارية في الحديدة وبالقصف الذي استهدفها.

وقالت المصادر، إن جهاز الأمن القومي في الإمارات بقيادة طحنون بن زايد تولى التواصل المباشر مع مجلس الأمن القومي في إيران، كما جرت اتصالات مع العراق وسوريا، وصولاً إلى اتصالات جانبية مع جهات في لبنان على صلة بحزب الله.

وكانت العبارة المشتركة في كل هذه الاتصالات بأن "الإمارات لم تشارك في هذه الغارات، ولا في العمليات العسكرية الجارية"، مع طلبات مباشرة "بالتوسط لدى انصار الله لعدم الرد بقصف جديد لأي مدينة أو منشأة في الإمارات". 

وبحسب المصادر، فإن الإماراتيين ركزوا على شرح خلفية موقفهم، بالقول إن ما قاموا به في شبوة اقتصر على دعم "لواء العمالقة" لتثبيت سيطرته على المحافظة وطرد جماعة حزب الإصلاح، وأن الأميركيين والسعوديين هم من يقف خلف قرار التصعيد والذهاب نحو مأرب، مع التأكيد من جديد على حجم الضغوط الأميركية الأخيرة.

على أن الأجوبة التي سمعها الإماراتيون كانت في إطار حذر للغاية، لجهة القول إن القرار النهائي بيد أنصار الله وحدهم، وأن الضربات التي تلقتها الإمارات لم تأت إلا بعد مخالفة أبو ظبي لتعهدات سابقة بالخروج من الحرب على اليمن. وعُلم أن الإمارات تنتظر نتائج "وساطة ما" يقوم بها طرف على تواصل مع أنصار الله.

وذكرت المصادر، أن الاتصالات ترافقت مع أكبر استنفار أمني وعسكري إماراتي، خصوصاً للقوى العاملة في منظومة الدفاع الجوي وأجهزة الرادار، مع محاولة لطمأنة مقيمين في الإمارات لعدم القيام بخطوات تحت ضغط تهديدات صنعاء. ويبدو أن حالة الهلع تتركز الآن في إمارة دبي، خصوصاً بعدما وضع برج خليفة ضمن دائرة الأهداف التي يتوقع أن يضربها أنصار الله رداً على الجرائم التي ترتكب في اليمن.