الاتجاه/ متابعة 

قالت وزارة الخارجية الصينية، إن أي محاولات تقوم بها الولايات المتحدة لدعم تايوان ستكون عبثية وغير مجدية، وذلك في الوقت الذى وصل فيه وفد من كبار مسؤولي الدفاع والأمن السابقين الأمريكيين إلى تايوان.

وأضافت الخارجية الصينية، في بيان لها أن "الولايات المتحدة تضخم مرور سفنها الحربية عبر مضيق تايوان، إن كان قصدها إرسال رسالة لدعم استقلال تايوان، فإن هذه التصرفات لن تؤدي إلا إلى تسريع انهيار قوي لاستقلال تايوان، وستدفع الولايات المتحدة ثمناً باهظاً لأفعالها".

وتابعت، "إذا حاولت الولايات المتحدة ترهيب الصين، والضغط عليها بهذه الطريقة، لدينا هذا التحذير الصارم: ما يسمى بالردع العسكري سوف يتحول إلى نفايات حديدية عند مواجهة السور العظيم الحديدي المتكون من 1.4 مليار صيني".

ولفتت إلى أن "بعض الأشخاص (لم تسمهم) في الولايات المتحدة يحاولون تشويه موقف الصين من قضية أوكرانيا، ومثل هذه التحركات ذات النوايا السيئة غير مقبولة".

وبحسب وسائل إعلام دولية، جاءت زيارة وفد من المسؤولين الأمريكيين السابقين إلى تايبيه كخطوة يُنظر إليها على أنها طريقة الرئيس جو بايدن لطمأنة شعب الجزيرة بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وذكرت صحيفة "نيوزويك" الأمريكية أن المراقبين في جميع أنحاء العالم سارعوا للتنبؤ بأن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيحاول قريباً اتباع خطوات روسيا ضد تايوان.