الاتجاه/ متابعة 

أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، اليوم الجمعة، بأن كوريا الشمالية سجلت 263370 حالة إصابة جديدة ظهرت عليها أعراض الحمى، إضافة إلى حالتي وفاة، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد أول تفش مؤكد لفيروس كورونا.

وأرسلت كوريا الشمالية ثلاث من أكبر طائرات الشحن لديها إلى الصين للحصول على إمدادات طبية تساعد في احتواء تفشي فيروس كوفيد، وفق ما ذكرت تقارير إعلامية محلية.

وأعلنت بيونغ يانغ الأسبوع الماضي لأول مرة عن حالات إصابة بفيروس كوفيد، وأبلغت مذاك عن نحو مليوني إصابة ب"حمى" و63 وفاة مع انتشار الفيروس بين سكانها غير الملقحين.

لا تحدد تقارير وسائل الإعلام الحكومية عدد المصابين والمتوفين الذين ثبتت إصابتهم بكوفيد، لكن خبراء يقولون إن النظام الصحي المتهالك في البلاد سيواجه صعوبة في إجراء الفحوص والتشخيص على نطاق واسع. 

وفي الصين ابلغت لجنة الصحة الوطنية اليوم الجمعة عن رصد 1183 إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس، منها 193 ظهرت عليها أعراض و 990 بدون أعراض.

وفي اليوم السابق، سجلت الصين 1082 حالة جديدة، منها 212 مصحوبة بأعراض و 870 بدون أعراض، والتي تعدها الصين بشكل منفصل.

ولم تكن هناك وفيات جديدة، ليظل عدد الوفيات دون تغيير عند 5218. وأكد البر الرئيسي للصين 222775 حالة إصابة مصحوبة بأعراض حتى 19 من مايو/ أيار.

وأظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 521.08 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ستة ملايين و666508.