الاتجاه/ متابعة 

أعلن جيش كوريا الجنوبية، أن بيونغ يانغ أطلقت ثلاثة صواريخ بالستية أحدها عابر للقارات، في سلسلة تجارب أجرتها صباح الأربعاء غداة زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المنطقة.  

وقال بيان صادر عن رئاسة أركان الجيش في كوريا الجنوبية، إن "الصاروخ البالستي الأول (صاروخ بالستي مفترض عابر للقارات) بلغ مداه حوالي 360 كلم ووصل إلى ارتفاع حوالي 540 كلم"، موضحة في السياق أّن الصاروخ البالستي الثاني "وصل إلى ارتفاع 20 كلم واختفى أثره"، والثالث كان صاروخا بالستيا قصير المدى اجتاز حوالى 760 كلم على ارتفاع حوالى 60 كلم، في حين أن وزارة الدفاع اليابانية قالت إن أحد هذه الصواريخ البالستية سار في "مسار غير اعتيادي".

يشار في هذا الشأن إلى أن بيونغ يانغ تعمل على تطوير تكنولوجيات تسمح للصواريخ بالمناورة من خلال تغيير مسارها بعد إطلاقها، بما في ذلك خصوصا "تكنولوجيا التحليق الانزلاقي الفرط صوتي"، ما يزيد من صعوبة اعتراض هذه الصواريخ من جانب منظومات الدفاع الجوي.  

وإثر هذه السلسلة من التجارب الصاروخية الكورية الجنوبية، عقد مجلس الأمن القومي الكوري الجنوبي اجتماعاً أعلن في أعقابه أن "إطلاق كوريا الشمالية بصورة متتالية صاروخاً بالستيا مفترضاً عابرا للقارات وصاروخين بالستيين قصيرى المدى اليوم هو عمل غير قانوني يمثل انتهاكا مباشراً لقرارات مجلس الأمن الدولي".