الاتجاه/ متابعة 

تحت عنوان "من الخليج.. جو بايدن يغادر خالي اليدين"، قالت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، إن الرئيس الأميركي لم يَحصل على شيء خلال قمة جدة السعودية الاقليمية، معتبرة أنه نتيجة جولته الشرق أوسطية هذه تبدو هزيلة للغاية: لا شيء عن الطاقة القليل أو لا شيء بشأن التقارب بين السعودية و"إسرائيل"، أو بشأن هيكل أمني إقليمي جديد ضد إيران.

وأشارت "لوفيغارو" إلى أن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، زعم، في ختام قمة جدة الإقليمية، "عدم علمه بالمناقشات" حول إقامة تحالف دفاعي بين دول الخليج وإسرائيل، وقلل من أهمية قرار الرياض فتح مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية "الإسرائيلية" إلى آسيا.

وأوضحت "لوفيغارو" أن المملكة العربية السعودية والإمارات ليستا مستعدتين للدخول في تحالف عسكري ضد طهران، وهذا ينطبق بشكل أكبر على قطر والكويت، اللتين تحافظان على علاقات ودية مع إيران، وتتمسكان بشدة بالقضية الفلسطينية.واعتبرت "لوفيغارو" أن الشرق الأوسط الجديد، الذي أعلن عنه بشكل متسرع بعض الشيء، مع اتفاقات أبراهام بين إسرائيل وأربع دول عربية، يواجه صعوبات من أجل التوسع، علاوة المغرب والإمارات والبحرين الصغيرة والسودان البعيد، كما تريد أميركا.