بغداد - الاتجاه

أكد المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، اليوم الخميس، أن نسبة استثمار الغاز وصلت إلى 62 بالمئة، مشيراً إلى عدم وجود موعد محدد للاكتفاء الذاتي.

وقال جهاد، إن "وزارة النفط تعمل على عدد من المشاريع، وقد وصلت نسبة استثمار الغاز إلى 62 بالمئة، والنسبة المتبقية سيتم استغلالها من خلال عدد من المشاريع"، حسبما نقلت صحيفة "الصباح" الرسمية.

وأضاف أنه "تم افتتاح مشروع استثمار الغاز من حقل الحلفاية في ميسان الذي يوفر 300 مليون مقمق يومياً، ويرفد محطات الطاقة الكهربائية بالغاز الجاف، بينما يتم توفير الغاز السائل بكميات كبيرة ويتم ضخها للإنتاج الوطني".

وأشار إلى أن "الوزارة تعمل على استثمار الغاز المصاحب في حقلي الغراف والناصرية في ذي قار وقد وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 70 بالمئة ستضيف 200 مليون مقمق يومياً".

وتابع: "يوجد عقد مع شركة (توتال) سيضيف 600 مليون مقمق يومياً على مرحلتين، ويوجد عقد لاستثمار حقل نهر ابن عمر المرحلة الأولى بطاقة 150 مليون مقمق يومياً، والمرحلة الثانية 150 مليون مقمق يومياً".

وأشار إلى أنه "توجد مشاريع لاستثمار الغاز الحر، إذ يوجد عقد لتطوير حقلي عكاز والمنصورية»، مؤكداً أن "هذه المشاريع تدعم خطط الوزارة للاكتفاء الذاتي، إضافة إلى تطوير الحقول والرقع ذات التراكيب الهايدروكاربونية الغازية".

وأعرب جهاد عن أمل وزارته في "توفير كميات من الغاز تسدُّ الحاجة المحلية، مع مراعاة زيادة الاستهلاك المستقبلي في ظل زيادة السكان وتطوير المسشاريع"، موضحاً أنه "لا يوجد موعد محدد واضح للاكتفاء الذاتي، بينما توجد زيادة بالإنتاج وزيادة بالاستهلاك".