بغداد - الاتجاه

أكدت وزارة النقل، الأحد، أن العام المقبل سيشهد افتتاح مطارات كربلاء المقدسة والناصرية والموصل الدولية، متوقعة أن يستقبل مطار كربلاء المقدسة 6 ملايين زائر سنوياً، ما يجعله "الأكبر" في البلاد.

وقال مدير المكتب الإعلامي للوزارة ميثم الصافي، إن "الأعمال الجارية من خلال شركات محلية وعالمية ضمن مطارات كربلاء المقدسة والناصرية والموصل الدولية، مستمرة وبوتائر متصاعدة ووفقاً للجدول الزمني المعد والمحدد سلفاً للإنجاز"، حسبما نقلت الصحيفة الرسمية.

وأشار إلى "التنسيق مع العتبة الحسينية لتنفيذ واستكمال مشروع مطار كربلاء الدولي، الذي يعد من المشاريع الحيوية المهمة لتعزيز البنية التحتية للطيران في البلاد، إذ تتولى شركة بريطانية مسؤولية إنشائه بكلفة إجمالية 500 مليون دولار"، متوقعاً أن "يستقبل المطار ستة ملايين زائر سنوياً، ما يجعله الأكبر في البلاد".

وأضاف أن "العمل جار بمطار الناصرية في محافظة ذي قار، من قبل شركتين، الأولى صينية وتنفذ أعمال تشييده وفقاً لمعايير عالمية، والثانية تركية تشرف على التنفيذ، بينما يتم إنجاز تصاميم مطار الموصل من قبل جهة استشارية، فضلاً عن استمرار أعمال التعاقد والتصنيع والفحوصات المصنعية والتدريب للمنظومات الملاحية والأجهزة والمعدات التخصصية الخاصة به تباعاً".

وتابع أن "المطارات الثلاثة، سيتم افتتاحها خلال العام المقبل، والتي من المتوقع أن تسهم بشكل كبير في تحسين البنية التحتية للنقل الجوي في العراق، إضافة إلى تعزيز الروابط الاقتصادية والسياحية مع مختلف دول العالم وافتتاح وجهات دولية جديدة من خلالها".